اتصالات وتكنولوجيا

محرك البحث “بينغ” يهدد عرش جوجل (شاهد)

الذكاء الاصطناعي يعزز معركه الهيمنة بين مايكروسوفت وجوجل على محركات البحث .
ف جوجل يسيطر اليوم على سوق محركات البحث حسب الإحصائيات بنسبة تصل ل 93% من إجمالي عمليات البحث على مستوى العالم، في مقابل 3% فقط من عمليات البحث التي تتم على محرك البحث بينغ، وهذا يوضح مدى السيطرة الشبه الكاملة من جوجل على هذا القطاع.

محرك البحث “بينغ” يهدد عرش جوجل

وفي الوقت الراهن تسعى شركة مايكروسوفت لتوسيع حصتها السوقية في هذا القطاع وتأمل أن مع إضافهطة ال chat bot إلى محرك البحث بينغ سوف يزود عدد المستخدمين لمحرك البحث بينغ، وهذا يشكل تهديدا مباشرا لشركة جوجل التي تعتمد على محرك البحث كدخل أساسي.

كما تشير الأرقام أن الأرباح أو العوائد المالية من الإعلانات الخاصة بمحرك البحث جوجل تقدر بحوالي 150 مليار دولار سنويا ما يعادل حوالي 80% من إجمالي مصدر دخل الشركة.

محرك البحث “بينغ” يهدد عرش جوجل

ويوجد تحديات عديدة تواجه محركات البحث التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي، وبإجراء استطلاع للرأي نجد أن محرك البحث بينغ سيكون قادر على المنافسة بل سيكون منافس قوي وهذا لعدة أسباب أبرزها، أن محرك البحث بينغ سيقوم باستخدام ال chat bot، بالإضافة إلى أن مايكروسوفت صرحت أن خدمه ال chat bot التي ستكون مع محرك البحث بينغ ستكون نسخه مطورة وأكثر قوة من نسخة chat GPT الحالية.

وبهذا ستكون المنافسة أصعب على جوجل بالمقارنة بمايكروسوفت، وبذلك نجد أن سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي يغير في طريقة البحث التقليدية على الإنترنت.

شاهد الفيديو..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى