اقتصاد

خبير اقتصادي: صادرات المنسوجات المصرية وصلت إلى 3.5 مليار دولار

قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إنّ الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بالصناعات الاستراتيجية، باعتبارها تضخ أكثر من 30 مليار جنيه لدعم قطاع المنسوجات، مشيرًا إلى أنها عملت على تطوير البينة الأساسية التي تدعم هذا القطاع الذي يعد أحد مصادر الصادرات المصرية الهامة، كونه يتميز بالقبول في الأسواق العالمية لجودته وقدرته على التنافس.

وأوضح أن قيمة الصادرات الصناعات النسيجية التي كان يتم تصديرها خلال الـ8 سنوات الماضية تضاعفت من مليار ونص دولار تقريبا حتى وصلت اليوم إلى 3.5 مليار دولار.

وأضاف “البهواشي” خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أنّ قدرة المنسوجات على التنافس في الأسواق العالمية وتميزها بالجودة العالية كان متراجعًا في الفترة الماضية، بسبب تراجع قطاع الصناعة والبعد عن التكنولوجيا الجديدة، لذلك كان إلزاما على الدولة تحمل هذا العبء نظرا لعدم قدرة القطاع الخاص على القيام بذلك بمفرده.

وأشار إلى أنّه أصبح هناك تطورًا كبيرًا في قطاع المنسوجات بالكامل بداية من زراعة القطن وتداوله بسعر عادل للفلاح المصري مرورا بمنظومة المحالج ومن ثم النسيج بكل قطاعاته حتى يتحول إلى مدخل إنتاج، يستطيع القطاع الخاص العمل عليه صناعيا.

ونوه إلى أن تطوير الشركة القابضة للمنسوجات على مستوى الجمهورية بما يزيد عن 30 مليار جنيه خطوة هامة للغاية وداعمة لقطاعي الصناعة والزراعة بصفة عامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى