اتصالات وتكنولوجيا

بريطانيا تطلق أول قمر صناعى من الفضاء

سيتم إطلاق أول أقمار اصطناعية من الفضاء وهو “لانتشر ون”، وليس من الأرض، اليوم الإثنين، في تجربة فضائية فريدة من نوعها، إذ إنها ستبدأ من الأراضي البريطانية، التي ستشهد للمرة الأولى إطلاق أقمار اصنطاعية إلى مدار الأرض، علمًا بأن بريطانيا كانت في السابق ترسل أقمارها الاصطناعية إلى دول أخرى من أجل إطلاقها.

اقرأ ايضا.. المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة الإمارات يساهم في تنمية قطاع الفضاء

و قالت شركة “فيرجن أوربت”، التي تنظم التجربة، إنها جاهزة لهذه المهمة التاريخية، وفي حال تمت العملية في موعدها، فإن بريطانيا على موعد مع كتابة التاريخ، خصوصًا أن التجربة تتزامن مع الذكرى الخمسين لانطلاق مشروع الفضاء البريطاني.

 وتستند عملية الإطلاق على طائرة “بوينغ 474” المعدلة، التي ستحمل تحت أحد أجنحتها، الصاروخ الذي يبلغ طوله 21 مترًا، ويحمل الصاروخ على متنه هو الآخر عددًا من الأقمار الاصطناعية.

 وعندما ستصل الطائرة إلى ارتفاع محدد هو أكثر من 10 آلاف متر بقليل، وتحديدًا فوق المحيط الأطلسي سيتم إلقاء الصاروخ منها وبعدها سينطلق في رحلته إلى الفضاء.

 ويتوقع أن يستمر السقوط الحر للصاروخ ثواني معدودة قبل أن يشتعل وينطلق بسرعة كبيرة جنوبًا نحو البرتغال أثناء صعوده.

 وفي اللحظة التي سيصل فيها الصاروخ إلى مدار الأرض المنخفض، سيطلق حمولته من الأقمار الاصطناعية،  وتشمل الأقمار الاصطناعية نموذجًا أوليًا لما يعرف بمصنع الفضاء الذي يمكنه تصنيع المواد التي يستحيل صنعها على الأرض.

تزامناً مع الأسبوع العالمي للفضاء جامعة الإمارات تستعرض إنجازات دولة الإمارات في علوم الفضاء

حضور “مؤتمر الفلسفة”: أحدث حراكاً كبيراً في الفضاء الثقافي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى