اتصالات وتكنولوجيا

الهواتف الذكية معرضة للاختراق بسبب رسائل التهنئة بالعام الجديد

قال المهندس أحمد طارق، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنه دائمًا يكون هناك اصطياد إلكتروني مؤكد بنسبة 100% بعد أي مناسبة أو أعياد أو «تريند» على السوشيال ميديا من خلال رسائل التهنئة المصحوبة بروابط وهمية وغيرها، مشيرًا إلى أن كثيرًا من المواطنين لا يستطيعوا التفرقة بين الروابط الوهمية والعادية، لافتا إلى أن هناك مواقع عالمية تمكن المستخدم من الكشف عن الروابط الوهمية المرسلة إليه مثل موقع «فيرس توتال».

وأضاف «طارق»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح» عبر فضائية «اكسترا نيوز»، أن الاعتقاد المنتشر بين المستخدمين الخاص بأن مجرد الضغط على رابط وهمي يُعرض الهاتف للاختراق خاطئ، ولكن الضغط على الرابط من الممكن أن يحمل تطبيق على الهاتف ويحصل على الأذونات، وبالتالي تحدث عملية اختراق للهاتف بنسبة 100% سواء صوت أو صورة وغيره من المعلومات.

ونصح خبير تكنولوجيا المعلومات، مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة تجنب أي روابط مُرسلة حتى لا نقع ضمن جرائم الاصطياد الإلكتروني، مشيرًا إلى أهمية تحديث أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف، لأن أنظمة التشغيل القديمة يكون بها ثغرات أكثر وتعرض المسخدم للاختراق والاصطياد الإلكتروني والفيروسيات.

وأشار المهندس أحمد طارق، إلى أن الروابط الوهمية لها دور في تزييف مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية الشهيرة، حتى يسجل المستخدم الدخول عليها، ومن ثم سرقة الحساب الخاص به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى