أخبار عامةاقتصاد

100 مليون دولار…..البنك الدولي يبحث دعم لبنان بحزمة مساعدات طارئة

قال مدير العمليات بالبنك الدولي لرويترز إن البنك يأمل في تقديم تمويل طارئ للبنان، بما في ذلك ما يصل إلى 100 مليون دولار، باستخدام أحكام خاصة في اتفاقيات القروض القائمة.

ويبلغ إجمالي قروض بنك التنمية الذي يتخذ من واشنطن مقرا له الآن 1.65 مليار دولار، بما في ذلك قرض بقيمة 250 مليون دولار تمت الموافقة عليه هذا الأسبوع للمساعدة في ربط مشاريع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء البلاد.

ومع استمرار القتال في جنوب لبنان، يناقش البنك حاليًا تدابير الدعم الاقتصادي، بما في ذلك استخدام ما يسمى ببنود الاستجابة لحالات الطوارئ.

وقالت آنا بوردي: “يمكنك الاستفادة من محفظتك الحالية وتوفير بعض المال لتلبية احتياجات السيولة المهمة على المدى القصير”.

وتقع هذه المراكز في حوالي 600 مشروع مصرفي قائم حول العالم، ويمكنها توجيه الأموال غير المصروفة عندما تطلبها الحكومات، مثل حالات الطوارئ الصحية أو الكوارث الطبيعية أو الصراعات.

وقال فيردي إن لبنان لم يتقدم بعد بمثل هذا الطلب.

بعد عام من المناوشات بين حزب الله وإسرائيل، والتي اقتصرت إلى حد كبير على المناطق الحدودية، تصاعد الصراع في لبنان بشكل حاد.

وقال فيردي إن الحكومة اللبنانية يمكن أن تختار استخدام برامج الضمان الاجتماعي الحالية التي تم تقديمها خلال جائحة كوفيد-19 والتي يمكنها توجيه المساعدة المالية للأفراد.

“يتميز هذا البرنامج بكونه رقميًا بالكامل، مما يسمح لنا بالوصول إلى الأشخاص والتحقق منه إلى حد ما. لذلك، نحن نعمل على تعزيز شبكة الضمان الاجتماعي لأولئك الذين تضرروا بشكل خاص ويمكنهم أيضًا استخدام هذا البرنامج “.

وقال “من المهم التركيز على هذا”، مضيفا أن ما يصل إلى مليون شخص نزحوا داخليا في البلاد.

ولم تستجب وزارة المالية ووزارة الاقتصاد اللبنانيتين لطلبات التعليق على الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى