أخبار عامة

ملتقى الصحة العالمي بالسعودية يختتم أعماله بإطلاقات تجاوزت 13.3 مليار دولار

اختتم ملتقى الصحة العالمي فعالياته في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات، الواقع في شمال مدينة الرياض، تحت شعار “استثمر في الصحة”. وقد تم تنظيم هذا الحدث برعاية وزارة الصحة وبدعم من برنامج تحول القطاع الصحي، بالتعاون مع شركة “تحالف”، وهي مشروع مشترك بين الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز وشركة “إنفورما” العالمية وصندوق الفعاليات الاستثماري.

وفي حفل الختام، ألقى نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير، عبدالعزيز الرميح، كلمة أكد فيها أن ملتقى الصحة العالمي يعد الأسرع نمواً على مستوى العالم. وأشار إلى أن أرقام الملتقى تعكس قوة قطاع الرعاية الصحية في المملكة، وتؤكد أن السعودية أصبحت مركزاً عالمياً للابتكار والاستثمار والشراكات الدولية.

قال نائب الوزير السعودي: “لقد سمعتم عن خطط توسيع المستشفيات ورأيتم إطلاق العديد من المنتجات الجديدة، كما شهدتم التزامنا بالتكنولوجيا وريادة الأعمال من خلال الهاكاثون ومسابقة الشركات الناشئة. والأهم من ذلك، أن حجم الصفقات والاستثمارات في هذا الملتقى تجاوز 50 مليار ريال سعودي (13.3 مليار دولار)”. واختتم حديثه بالقول: “هذا جزء من رحلة مستمرة لاستثمارنا في القطاع الصحي، ونتطلع إلى الترحيب بكم مرة أخرى في العام المقبل بينما نواصل هذه المسيرة نحو نمو هائل”.

ختام ملتقى الصحة العالمي

أما بالنسبة لأرقام النسخة الحالية من ملتقى الصحة العالمي، فقد شهدت حضوراً تجاوز 105 آلاف زائر، مع نسبة 72% من الزوار الدوليين. وقد وصل الزوار عبر أكثر من 13.5 ألف رحلة جوية، بينما تجاوزت حجوزات السكن والإقامة 14 ألف حجز. وشارك في الملتقى 505 متحدثين و1000 مستثمر و1240 علامة تجارية، في حين بلغت مساحة الملتقى 80 ألف متر مربع.

كما تم تكريم الفائزين في هاكاثون “ابتكر في الصحة” من نوبكو، حيث حصل فريق “CURIOUS” على المركز الأول، بينما جاء فريق “معاً” في المركز الثاني، وفريق “مساعد” في المركز الثالث. وحصل فريق “شعور” على المركز الرابع، بينما جاء فريق “أنيــس” في المركز الخامس.

في نتائج مسابقة “رؤية الجيل القادم” المخصصة للشركات الناشئة، حصلت شركة “X Genome” على المركز الأول وجائزة قدرها 100 ألف ريال (26.6 ألف دولار)، بينما حصلت شركة “Noble Mind” على المركز الثاني، وجاءت شركة “Stabilis” في المركز الثالث.

وخلال الملتقى، تم توقيع العديد من الاتفاقيات والشراكات، من بينها شراكة بين مجلس الضمان الصحي السعودي وجامعة الفيصل، ومذكرة تفاهم بين جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل والمعهد الوطني لأبحاث الصحة. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة، ممثلة في وكالة الشؤون الهندسية والإمداد، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة، ممثلة بالمركز الوطني الصحي للقيادة والتحكم، واللجنة الوزارية للسلامة المرورية.

تم توقيع عدة اتفاقيات تعاون، حيث أبرمت شركة “لين لخدمات الأعمال” اتفاق تعاون مع شركة “علم”. كما تم توقيع اتفاق تعاون بين هيئة الصحة العامة (وقاية) ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. بالإضافة إلى ذلك، تم إبرام اتفاق تعاون بين شركة الصحة القابضة وشركة “هواوي”.

إطلاقات تجاوزت 13.3 مليار دولار

علاوة على ذلك، تم تشكيل شراكة بين مجلس الضمان الصحي ومركز جونز هوبكنز، وتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة، ممثلة بوكالة الشؤون الهندسية والإمداد، وشركة “أسند للحلول المحدودة”. كما تم توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين وزارة الصحة، ممثلة بوكالة الشؤون الهندسية والإمداد، ومؤسسة الرمز الطبية.

أيضاً، تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة، ممثلة في إدارة خدمات أمراض الدم، وشركة GSK، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم أخرى مع شركة “فايزر”، إلى جانب العديد من الشراكات والاتفاقات الأخرى.

عُقد الملتقى هذا العام عبر خمس منصات، تشمل قمة القادة، منتدى المستثمرين، منتدى الصحة الرقمية، منتدى التميز الطبي، ومنتدى التحول الصحي. كما تم استعراض مجموعة من المناطق والتجارب المميزة، مثل منطقة مستشفى صحة الافتراضي، وعش بصحة، وتجربة التحليل الطبي باستخدام التقنية ثلاثية الأبعاد.

وقدّم الملتقى أكثر من 100 ساعة من التعليم الطبي للممارسين الصحيين، بالإضافة إلى ست ورش عمل متخصصة، وماستر كلاس في علم الجينات وتقنية الـPCR، فضلاً عن الأنظمة الصحية وغيرها من المواضيع. كما شهد الملتقى مشاركة أكثر من 60 شركة ناشئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى