أخبار عامةاقتصاد

مجموعة لوسيد المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي تخطط لبيع 262.4 مليون سهم

أعلنت مجموعة لوسيد لصناعة السيارات الأمريكية عن خطة لبيع 262.4 مليون سهم من أسهمها للجمهور.   

وسيتم ذلك من خلال بنك أوف أميركا للأوراق المالية، وهو قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية المتعددة الجنسيات ومقره نيويورك تحت رعاية بنك أوف أميركا، وسوف يتولى عملية البيع. 

ويمكن بيع الأسهم بطرق مختلفة، مثل البيع مباشرة للمشترين أو من خلال التداولات السوقية في بورصة ناسداك الأمريكية، بحسب بيان صحفي.  

وأضافت الشركة في بيانها أنها منحت بنك أوف أميركا للأوراق المالية خيار شراء ما يصل إلى 39.4 مليون سهم إضافي خلال الثلاثين يوماً المقبلة. 

في الوقت نفسه، تخطط شركة أيار ثيرد للاستثمار، المساهم الرئيسي في لوسيد، وهي تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، لشراء 374.7 مليون سهم في صفقة خاصة منفصلة، ​​بنفس سعر الطرح العام.   

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

وستساعد هذه الخطوة شركة أيار على الاحتفاظ بحصتها البالغة نحو 58.8% في لوسيد. وإذا قررت شركة بنك أوف أميركا للأوراق المالية شراء الأسهم الإضافية، فمن المتوقع أن تشتري شركة أيار المزيد للحفاظ على حصتها في الملكية.   

وتتماشى مشاركة أيار في طرح أسهم لوسيد مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة الأوسع نطاقًا لتعزيز حضوره الاستثماري العالمي ودفع النمو في الصناعات الناشئة. ومن خلال دعم الشركة، يهدف صندوق الثروة السيادية للمملكة إلى تعزيز قطاع السيارات الكهربائية.   

وقالت شركة لوسيد إنها ستستخدم الأموال من هذه المبيعات لتلبية احتياجات العمل العامة، مثل تغطية النفقات أو تمويل مشاريع جديدة. ولا تزال الصفقتان خاضعتين لشروط الإغلاق المعتادة قبل الانتهاء منهما.  

وفي أغسطس/آب، حصلت شركة صناعة السيارات الكهربائية على تمويل جديد بقيمة 1.5 مليار دولار من أيار، بما في ذلك 750 مليون دولار في الأسهم المفضلة القابلة للتحويل من خلال طرح خاص وقرض مؤجل غير مضمون بقيمة 750 مليون دولار، بشروط معينة، وفقًا لبيان.  

وتخطط الشركة لاستخدام الأموال التي يتم جمعها من الاكتتاب الخاص وعائدات القروض المحتملة لتلبية احتياجات الشركة المختلفة، بما في ذلك الاستثمارات ورأس المال العامل.  

تجاوزت شركة لوسيد توقعات السوق فيما يتعلق بتسليمات الربع الثالث، حيث أدت الخصومات وخيارات التمويل الأرخص لسياراتها الكهربائية الفاخرة إلى تعزيز الطلب في اقتصاد غير مؤكد.   

مجموعة لوسيد

سلمت الشركة 2,781 مركبة في الربع المنتهي في 30 سبتمبر، متجاوزة تقديرات 2,242 من ثمانية محللين استطلعت آراءهم شركة Visible Alpha. 

وفي النصف الأول من العام، أعلنت شركة لوسيد عن تحقيق إيرادات بلغت 200.6 مليون دولار من تسليم 2,394 مركبة. 

وفي نهاية الربع الثاني، بلغ إجمالي السيولة لدى شركة صناعة السيارات نحو 4.28 مليار دولار، وتتوقع تصنيع حوالي 9 آلاف مركبة في عام 2024. 

في سبتمبر 2023، افتتحت لوسيد أول مصنع لها خارج الولايات المتحدة في المملكة العربية السعودية، بطاقة أولية تبلغ 5000 سيارة كهربائية سنويًا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى