أخبار عامة

مجلس الكود الدولي شريك معرفي للمؤتمر الدولي للميكانيكا والكهرباء والسباكة 2024

يستعد مجلس الكود الدولي (ICC)، بصفته رائداً عالمياً في توفير حلول ومعايير سلامة المباني، للحضور كشريك معرفي في المؤتمر الدولي للميكانيكا والكهرباء والسباكة (MEPIC 2024) الذي سيعقد في جدة، المملكة العربية السعودية، يومي 16 و17 سبتمبر 2024، والذي يعتبر منصة مهمة تجمع الخبراء والمتخصصون من مختلف أنحاء العالم لمناقشة أحدث الابتكارات والتحديات في مجالات الميكانيكا والكهرباء والسباكة .

 سيلعب مجلس الكود الدولي في هذا الحدث دورًا حيويًا من خلال تقديم رؤى معمقة حول معايير سلامة المباني والاستدامة. كما سيستعرض خبراته الطويلة التي اكتسبها عبر سنوات من العمل على تطوير معايير عالمية تُسهم في تعزيز سلامة المباني وتقليل المخاطر، وأهمية تبني نهج مستدام في تصميم المباني وتشغيلها، بما يعزز من كفاءة الطاقة ويحافظ على البيئة.

يسعى مجلس الكود الدولي من خلال مشاركته في هذا الحدث إلى تعزيز الوعي بأهمية تطبيق معايير السلامة الحديثة، والعمل على دفع عجلة الابتكار في مجالات الميكانيكا والكهرباء والسباكة، لضمان مستقبل أكثر أمانًا واستدامة للأجيال القادمة.

حيث من المتوقع أن يحقق سوق الميكانيكا والكهرباء والسباكة في المملكة العربية السعودية عائدات تصل إلى نحو 1,823.2 مليون دولار أمريكي في عام 2024، مع توقعات بنمو سنوي مركب بنسبة 10.2% خلال الفترة من عام 2024 إلى عام 2030، مما قد يرفع قيمته إلى 3,262.2 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2030.

انطلاقاً من هذه التوقعات، يسعى المؤتمر إلى تقديم ملتقى سنوي حصري يجمع تحت مظلته كبار أصحاب المشاريع، والمطورين، والمهندسين المعماريين، ومستشاري الميكانيكا والكهرباء والسباكة، بالإضافة إلى المقاولين.

كما يهدف هذا الملتقى إلى دعم التحولات الكبرى في المشاريع العملاقة التي تشهدها المملكة حالياً ضمن إطار رؤية 2030، مع التركيز على استشراف مستقبل قطاع الإنشاءات واستثمار إمكانيات الميكانيكا والكهرباء والسباكة لإحداث تطورات نوعية. كما يسعى المؤتمر إلى مواصلة تطوير هذه القطاعات لمواكبة الطلب المتزايد وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.

سيتولى محمد أحمد عامر، المدير الإقليمي لعمليات مجلس الكود الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قيادة الجلسات الحوارية خلال المؤتمر والتي ستغطي مجالات فائقة الأهمية، مثل السياسات، واللوائح التنظيمية، والاستدامة البيئية، والبنية التحتية الذكية والمرنة، والتكنولوجيا والابتكار، بالإضافة إلى استراتيجيات إطلاق المشاريع وصيانتها.

إذ يُعرف مجلس الكود الدولي بتطويره لأكواد ومعايير بناء عالمية تضمن أعلى مستويات الأمان والاستدامة والمرونة في البيئات المبنية.

بصدد تأكيده على التزام مجلس الكود الدولي ببناء مستقبل أكثر أماناً واستدامة، قال محمد عامر: “يُعتبر قطاع الميكانيكا والكهرباء والسباكة  احد الركائز الأساسية لسلامة المباني واستدامتها.

نحن في مجلس الكود الدولي ندرك تماماً أن هذه الأنظمة الموثوقة تلعب دوراً حاسماً في ضمان سلامة المباني ورفاهية شاغليها. لذا تتركز مهمتنا في ضمان امتثال هذه الأنظمة، بالإضافة إلى جميع جوانب تصميم المباني وتشغيلها وصيانتها، بأعلى المعايير لضمان مستقبل أكثر أماناً واستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما تهدف شراكتنا إلى التعاون الوثيق مع جميع المعنيين في مجال سلامة المباني لدمج أحدث الأبحاث في اكواد البناء المعيارية، مما يعود بالنفع على المنطقة بأكملها”.

هذا وسيغطي المؤتمر الدولي للميكانيكا والكهرباء والسباكة 2024 مجموعة واسعة من المواضيع الهامّة بالنسبة لمستقبل الأنظمة في هذا المجال، ومنها:

  • التكنولوجيا المبتكرة للتدفئة والتهوية وتكييف الهواء: استراتيجيات تحقيق انبعاثات كربونية صفرية بالاعتماد على الأنظمة المتقدمة للتدفئة والتهوية والتكييف.
  • الابتكارات الرقمية: تأثير إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في تصميم وتصنيع أنظمة ميكانيكا الكهرباء والسباكة الذكية.
  • الميكانيكا والكهرباء والسباكة الصديقة للبيئة: تطبيق ممارسات مستدامة في تصميم تقنيات الميكانيكا والكهرباء والسباكة لترشيد استهلاك الطاقة.
  • ترشيد استهلاك المياه:تصاميم سباكة مبتكرة تهدف إلى ترشيد استهلاك المياه.
  • دمج الطاقة المتجددة: دمج حلول الطاقة المتجددة في أنظمة ميكانيكا الكهرباء والسباكة.
  • الحماية من الحرائق: منهجيات متقدمة لتوفير الحماية من الحرائق في تصميم منظومات الميكانيكا والكهرباء والسباكة.
  • نمذجة معلومات البناء والتوائم الرقمية: استخدام نمذجة معلومات البناء (BIM) والتوائم الرقمية في تصميم وبناء منظومات الميكانيكا والكهرباء والسباكة.

كما سيدير توم روبرتس، المدير لشؤون السباكة والميكانيكا والغاز في مجلس الكود الدولي، حلقة الحوار الخاصة بالقادة في المؤتمر، وعلق عن مشاركتهِ قائلاً: “يشرفني أن أكون جزءاً من هذه المناقشات خلال المؤتمر، التي تتناول موضوعات فائقة الأهمية بالنسبة لمجلس الكود الدولي، مثل الابتكار، والحفاظ على المياه، والاستدامة في البيئات المبنية.

وأتطلع إلى الإصغاء للمتحاورين ومشاركة معرفتهم ورؤاهم من مختلف أنحاء المنطقة”. 

ستركز هذه الندوة على مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك استكشاف أحدث التوجهات والابتكارات، وسبل تلبية الطلب على التغيير، وتطوير منهجيات وإجراءات الميكانيكا والكهرباء والسباكة، وأفضل الممارسات التعاونية،

وستجمع الجلسة قادة القطاع وتدعو الجميع للمساهمة في تشكيل مستقبل الميكانيكا والكهرباء والسباكة في البيئة المبنية السعودية التي تتسم بالديناميكية والتطور المستمر.

كما سيدير توم روبرتس أيضًا جلسة حوارية ثانية تركز على استراتيجيات الحفاظ على المياه من خلال تصاميم السباكة عالية الكفاءة، بهدف تحقيق بيئة بناء أكثر استدامة.

ستتناول الجلسة مواضيع مثل ترشيد استهلاك المياه، والابتكارات في أنظمة السباكة، والاستفادة من التقنيات الذكية، وتقييم التوازن بين التكلفة والفائدة العملية. تهدف هذه الجلسة إلى تعزيز الوعي واستنباط حلول عملية لاستخدام المياه بشكل مستدام في عمليات البناء والإنشاء.

يُذكر أن المؤتمر الدولي للميكانيكا والكهرباء والسباكة سيُعقد بالتوازي مع مؤتمر تصميم أغلفة المباني والعزل، الذي سيكون أيضًا في الموقع نفسه يومي 16 و17 سبتمبر 2024، وسيسلّط هذا المؤتمر الضوء على تصميمات أغلفة المباني والحلول المستدامة والمبتكرة للمباني الموفرة للطاقة في المملكة العربية السعودية.

لمزيد من المعلومات حول المؤتمر:

  • مؤتمر الميكانيكا والكهرباء والسباكة الدولية – سجّل الآن
  • مؤتمر تصميم أغلفة المباني والعزل – سجّل الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى