أخبار عامةسيارات تك

كيف تعمل تقنية الشحن التلامسي في سيارة “سايبر كاب” من تسلا؟

أثارت شركة تسلا العديد من التساؤلات لدى جمهورها حول العالم بعد نشرها مقطع فيديو مدته 14 ثانية يوضح كيفية عمل تقنية الشحن اللاسلكي Inductive Charging لسيارتها الجديدة “سايبر كاب” CyberCab، المخصصة لخدمة التاكسي ذاتي القيادة.

في الفيديو الذي نشرته الشركة عبر حسابها على منصة “إكس” يوم الجمعة الماضي، تظهر سيارة “سايبر كاب” وهي تتوقف فوق منصة مربعة مثبتة في الأرض، وعند توقفها تبدأ عملية الشحن تلقائيًا.

وقد أثار هذا المقطع تساؤلات عديدة بين متابعي “تسلا” على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تساءل البعض عن المدة اللازمة لإتمام عملية الشحن اللاسلكي بالكامل، بينما استفسر آخرون عن كيفية عمل هذه التقنية بشكل عام.

ما هو الشحن اللاسلكي (Inductive Charging)؟

تتشارك التقنية التي عرضتها تسلا في مقطعها القصير مع ما تقدمه منصات الشحن اللاسلكي للأجهزة المحمولة مثل الهواتف والساعات والسماعات. تعتمد هذه التقنية على نقل الكهرباء عبر مجال كهرومغناطيسي، حيث تبدأ العملية بنقل الإلكترونات من منصة الشحن عبر مجال مغناطيسي إلى منصة استقبال الإلكترونات في الجهاز الذكي المراد شحنه. ينتج عن ذلك مجال كهرومغناطيسي يسمح بتدفق التيار الكهربائي اللاسلكي إلى البطارية، مما يؤدي إلى شحنها.

التقنية التي تسعى تسلا لتطبيقها ليست جديدة، إذ تعمل شركة WiTriCity الناشئة على تطوير منصات شحن لاسلكية للسيارات الكهربائية. حالياً، تقوم الشركة بتحويل أي سيارة كهربائية لتدعم تقنيتها للشحن اللاسلكي WiTricity Halo، وذلك ضمن برنامج تجريبي يستمر لمدة ثلاثة أشهر.

خلال فعاليات معرض “جيتكس جلوبال 2024” في دبي، التقت “الشرق” بشركة إيطالية تسعى لتزويد مستشعراتها اللاسلكية المستخدمة في إدارة مناطق انتظار السيارات بتقنية الشحن اللاسلكي. وتتمثل هذه التقنية في استخدام خلايا شمسية مدمجة في سطح المستشعرات لتخزين الطاقة خلال النهار، مما يتيح إمكانية تقديم خدمات الشحن اللاسلكي طوال الليل، أو من خلال تزويد المستشعرات ببطاريات يمكن شحنها وتبديلها يدوياً.

وفي سياق متصل، أعلنت السويد العام الماضي عن مشروعها لتطوير أول طريق في العالم يمكنه شحن السيارات الكهربائية أثناء سيرها دون الحاجة للتوقف. ومن الحلول المقترحة لتحقيق ذلك هو إنشاء بنية تحتية تحت سطح الطريق، تعمل على بث التيار الكهربائي لاسلكياً عبر مجال مغناطيسي، مما يسمح لشحن بطاريات السيارات الكهربائية أثناء حركتها.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تجهيز هذا الطريق بحلول عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى