اتصالات وتكنولوجيا

شركة aiXplain تغلق جولتها ال ستثمارية ما قبل السلسلة”أ” بقيمة $6.5 مليون دولار أمريكي لتوطين حلول تقنيات الذكاء الصطناعي في المملكة و توسعها حول العالم

ستدعم الجولة تسريع توسع الشركة في المملكة العربية السعودية في ظل دعم وطني لجعلها المركز العالمي القادم للذكاء االصطناعي

أعلنت الشركة الرائدة في تطوير البنية التحتية لتسريع عمليات الذكاء االصطناعي aixplain إغالق جولتها االستثمارية ما قبل السلس ل ة “أ” بقيمة 6.5 مليون دوالر أمريكي،

وذلك بقيادة واعد فنتشرز الذراع االستثماري ألرامكو السعودية كما تضمنت عددًا من المستثمرين المالئكيين االستراتيجيين.

أقرأ أيضا.. منصة aiXplain توسّع نطاقها في الشرق الأوسط لتسهيل الوصول إلى التكنولوجيا الذكية والابتكار

تدعم الجولة مهمة الشركة المتمثلة في تسريع تبني حلول تقنيات الذكاء االصطناعي في المملكة العربية السعودية وتبسيط عملية بنائها للشركات المحلية ذات الموارد التقنية المحدودة.


وبذلك يرتفع إجمالي التمويل الذي جمعته الشركة منذ تأسيسها إلى $16.5 مليون دوالر أمريكي، بعد دعم سابق للشركة في الجولة التأسيسية العام الماضي من الشركتين البارزتين VC Transform وVC Calibrate ومقرهما الواليات المتحدة األمريكية.

وتأسست الشركة في الواليات المتحدة عام 2020 من قبل رائد األعمال د.حسان صواف والذي يتمتع بخبرة تزي د عن 25 عا ًما في تطوير التقنيات الحد يثة في شركة Meta و Amazon و Ebay.

وتقدم شركة aixplain بنية تحتية متكاملة لبرمجي ات الذكاء االصطناعي من شأنها أن تبسط للعمالء مراحل إنشاء حلول تقنيات الذكاء االصطناعي ونشرها وإدارتها دون الحاجة لخبرة سابقة في لغات البرمجة مما يسهل تطو ير تقنيات الذكاء االصطناعي من قبل العمالء غير التقنيين.

وانعكا ًسا لألثر الي جابي الذي توفره الشركة للعمالء في رفع الكفاءة التشغيلية، تمكنت شركة aixplain من الحصول على عمالء عالم يين في غضون عاميها األوليين من إطالق منتجاتها في األسواق، حيث أثبتت قدرتها على مساعدة عمالئها في تسري ع الوقت والجهد الالزمين لدمج الذكاء االصطناعي في العمليات واسعة النطاق.


على الجولة قال رائد األعمال د.حسان صواف: “ال ي نبغي أن يقتصر إنشاء حلول عملي ة للذكاء االصطناعي على شركات التكنولوجيا الكبرى التي وتعليقً تتمتع بموارد واسعة النطاق في مجال الذكاء االصطناعي.

هناك الكثير من أصول الذكاء االصطناعي المتاحة اليوم – كالنماذج ومجموعات الب يانات وقنوات االتصال – ولكن هناك عدد قليل جدًا من البنى التحت ية التي تسهل الوصول إلى هذه األصول.

تعمل aixplain على تغيير ذلك الواقع إ يمانًا منا بقدرة تقني ات الذكاء االصطناعي على إحداث فرق ملموس للشركات في جم يع أنحاء العالم، ونخطط توظيف االستثمارات الحال ية في تحق يق هذه الرؤ ية”

كما قال فهد العيدي، المدير الداري لصندوق واعد فنتشرز:”يدرك د.حسان وفريقه من الخبراء والعلماء التباين العالمي في فرص الوصول إلى الذكاء االصطناعي واآلثار المحتملة لترك هذه الفجوة دون معالجة،

كما يتمتع الفريق بالرؤية الالزمة لتسهيل تواجد هذه التقنيات حول العالم والعمل على تحقيق أقصى قدر من العوائد واآلثار اليجابية منها.

نثق بإمكانات الشركة في توط ين حلولها في المملكة حيث أثبتت تمكنها بالفعل من تقليص فجوة االبتكار في مجال الذكاء االصطناعي في المنطقة خالل العمل مع مختلف الشركات الكبرى في الشرق األوسط وشمال أفريقيا.”


وتدعم جولة ما قبل السلسلة “أ” مهمة aixplain المتمثلة في عولمة تأثير الذكاء االصطناعي حيث تخطط الشركة الستخدام التمويل الذي جمعته لتسريع عملية نشر حلول تقنيات الذكاء االصطناعي وتبسيط عملية بنائها للشركات المحلية ذات الموارد التقنية المحدودة.

ولتسريع عملي ة توسع شركة aixplain في المملكة، ستكون الشركة التابعة الحال ية لها بمثابة مقر إقليمي رئيسي يخدم العمالء في الشرق األوسط وشمال أفريقيا،

كما تشمل مبادرات الشركة تحت مظلة توسعها القل يمي حرصها على العمل مع عدد من الجهات والمنظمات الرائدة في مجال الذكاء االصطناعي في أنحاء المنطقة لبناء تحالف لتطوير نماذج تقنية في اللغة العرب ية، والذي من المقرر إطالقه في وقت الحق من هذا العام.


.وتوفر الشركة إمكاني ة الوصول ألكثر من 40,000 نموذج ذكاء اصطناعي جاهز يمكن للعمالء استخدامه لتطو ير حلول نوعية تالئم احت ياجاتهم ومن خالل قيادة الجولة االستثمارية ،

سيدعم صندوق واعد فنتشرز توطين حلول الذكاء االصطناعي المقدمة من قبل الشركة في المملكة، في ظل عام (NSDAI (مبادرات وطنية رائدة لجعل المملكة مركًزا عالميًا للذكاء االصطناعي، حيث تم إنشاء االستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء االصطناعي

.لجذب االستثمارات في مجال البيانات والذكاء االصطناعي والتي من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 19 مليار دوالر بحلول عام 2030 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى