أخبار عامةاقتصاد

“سينومي سنترز” السعودية وجي آي بي كابيتال تطلقان صندوقا بقيمة 266 مليون دولار

أعلنت شركة سينومي سنترز السعودية للتطوير العقاري عن شراكتها مع شركة جي آي بي كابيتال لإطلاق صندوق عقاري مغلق بقيمة مليار ريال سعودي (266.2 مليون دولار) بهدف تعزيز قطاع التجزئة في المملكة.

وبحسب بيان الشركة على “تداول”، فإن هذه الخطوة تهدف إلى دعم برنامج بيع أراضي القصيم، وتعزيز تطوير مركز يو ووك القصيم التجاري الواقع في بريدة.

ومن المقرر استئناف أعمال البناء في المشروع في ديسمبر/كانون الأول، ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الرابع من عام 2026. وبمجرد الانتهاء من المشروع، ستدير شركة Cenomi Centers، المعروفة أيضًا باسم شركة المراكز العربية، المجمع الذي تبلغ مساحته 60 ألف متر مربع، والذي سيضم أكثر من 135 متجرًا للبيع بالتجزئة.

ويعد نمو قطاع التجزئة عنصرا أساسيا في تحقيق هدف المملكة في أن تصبح مركزا سياحيا عالميا. 

وفي وقت سابق من العام الجاري، أكد وزير الشؤون البلدية والقروية ماجد الحقيل، أن القطاع يساهم بنحو 23% في الاقتصاد غير النفطي، ويهدف إلى تجاوز 460 مليار ريال بنهاية عام 2024.

في 7 أكتوبر، قامت الشركة المشغلة لمقاصد البيع بالتجزئة ونمط الحياة في المملكة العربية السعودية ومقرها الرياض بإضفاء الطابع الرسمي على تعاونها مع شركة جي آي بي كابيتال لإنشاء صندوق عقاري متوافق مع الشريعة الإسلامية.

وبالإضافة إلى المركز التجاري، سوف يركز الصندوق على تطوير وتسويق الأراضي المحيطة بالمركز لأغراض سكنية ومكاتب وترفيهية، مما يساهم في تحقيق رؤية استثمارية أوسع للمنطقة. 

وذكر البيان أن “الأرض تستفيد من موقعها الجغرافي عند تقاطع الطرق الرئيسية، بما في ذلك طريق الملك عبد العزيز الذي يربط أجزاء مختلفة من مدينة بريدة، ما يجذب استثمارات أوسع وتنمية حضرية كبيرة”.

ويأتي البيع كجزء من الاستراتيجية الأوسع لشركة Cenomi Centers، والتي تتضمن برنامج أصول غير أساسية بقيمة 2 مليار ريال سعودي تم إطلاقه في عام 2022 لتعزيز استقرارها المالي وتمويل مشاريع النمو الخاصة بها.

وتشير التقديرات إلى أن تكاليف استكمال مشروع يو ووك القصيم مول تبلغ 400 مليون ريال سعودي، ومن المتوقع أن يحقق إيرادات سنوية تبلغ 80 مليون ريال سعودي عند تشغيله بالكامل.

وستتولى شركة جي آي بي كابيتال إدارة الصندوق بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية، حيث ستشرف على بيع أرض القصيم وتساعد في تأمين التمويل اللازم لتطوير المرافق. 

وسيكون مركز Cenomi المالك الوحيد للوحدات في الصندوق، وسيساهم بأصول عينية ويغطي أي تكاليف مرتبطة تم تكبدها حتى الآن.

شركة جي آي بي كابيتال هي الذراع الاستثماري لبنك الخليج الدولي، وتم إطلاقها في عام 2008.

وتتصدر المملكة دول مجلس التعاون الخليجي من حيث نمو قطاع التجزئة. ومن المتوقع أن تنمو المنطقة بمعدل سنوي قدره 4.6% بين عامي 2023 و2028، مدعومة في المقام الأول بالسوقين السعودية والإماراتية، وفقًا لشركة الاستشارات المصرفية الاستثمارية ألبن كابيتال.

ومن المتوقع أن ترتفع مبيعات التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي من 309.6 مليار دولار في عام 2023 إلى 386.9 مليار دولار بحلول عام 2028.

ومن المتوقع أن تشهد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية توسعات بنسبة 5.4% و5.1% على التوالي، لتصل إلى 161.4 مليار دولار و139.1 مليار دولار خلال هذه الفترة. 

ويعد تعزيز قطاع التجزئة أمراً ضرورياً للمملكة العربية السعودية في سعيها إلى تعزيز مكانتها كوجهة تجارية وسياحية رائدة، بما يتماشى مع أهداف التنويع الاقتصادي المنصوص عليها في رؤية 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى