أخبار العالم

 “سينومي ريتيل” تحقق أرباحًا في الربع الثاني بفضل حضورها القوي في السعودية والأسواق الدولية

  • تحقيق نتائج قوية في الأسواق الدولية، مدفوعة في المقام الأول بأداء رابطة الدول المستقلة
  • استمرار التقدم في تنفيذ استراتيجية ترشيد المحفظة، مع بيع 19 علامة تجارية في النصف الأول من عام 2024
  • التركيز على افتتاح متاجر للعلامات التجارية الرائدة من الدرجة الأولى في 9 دول، لدعم الربحية المستدامة
  • تحقيق صافي ربح قدره 84 مليون ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2024، مقابل صافي خسارة قدرها 68 مليون ريال سعودي للنصف الأول من عام 2024
  • استمرار تخفيض المديونية، مع تقليص صافي الدين بنسبة 20% منذ بداية العام

أعلنت “سينومي ريتيل”، الشريك الرائد لعلامات التجزئة في المملكة العربية السعودية، اليوم، عن نتائجها المالية للربع الثاني والنصف الأول المنتهيين في 30 يونيو 2024 (“الربع الثاني من 2024” و “النصف الأول من 2024”). 

وقد تميزت هذه الفترة بمواصلة إحراز التقدم في المرحلة الأولى من استراتيجيتها للتحول (“مرحلة الإصلاحات”)، وهي في طريقها لبدء المرحلة الثانية “التقدم نحو النمو” ابتداءا من عام 2026.

أقرأ أيضا.. سينومي ريتيل تطلق أكاديمية سينومي لدعم الجيل الجديد من خبراء قطاع البيع بالتجزئة

وقد سجلت إيرادات الشركة انخفاضًا نسبته 12٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من 2024 لتصل إلى 1.3 مليار ريال سعودي، وبواقع 6٪ في النصف الأول، لتصل إلى 2.6 مليار ريال سعودي،

ويعود ذلك إلى تأثير برنامجها لترشيد العلامات التجارية والذي تم الإعلان عنه في الربع السابق، لتحسين المحفظة والتركيز على العلامات التجارية الرائدة من الدرجة الأولى.

كما ساهم برنامج تحسين الكفاءة التشغيلية للشركة في خفض تكلفة المبيعات بقيمة 74 مليون ريال سعودي وتوفير 11 مليون ريال سعودي في مصروفات البيع والمصروفات العامة والإدارية خلال هذا الربع، مما أدى إلى تحقيق صافي الربح قدره 84 مليون ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2024.

وخلال هذا الربع، تم التخارج من العلامات التجارية غير الأساسية، بما في ذلك “ألدو”، و”ألدو للإكسسوارات”، و”لا في إن روز”، مما أدى إلى مكاسب رأسمالية بلغت 131 مليون ريال سعودي. وفي الوقت نفسه، تم افتتاح متاجر جديدة للعلامات التجارية من محفظة “إندتيكس”،

بما في ذلك “زارا” و”بيرشكا” و”بول آند بير” و”ستراديفاريوس” في جدة (“يو ووك”) و”بول آند بير” و”ستراديفاريوس” في المدينة المنورة (“النور مول”)، وهي مراكز تسوق جديدة تتمتع بإمكانات واعدة من ناحية الإقبال الجماهيري.

كما أسفرت مبيعات العلامات التجارية في النصف الأول عن مكاسب رأسمالية تقدر ب 165 مليون ريال سعودي، والتي يتم استخدامها لتعزيز الميزانية العامة.

بهذه المناسبة ، قال سليم فاخوري، الرئيس التنفيذي المكلف لشركة “سينومي ريتيل“: “واصلت سينومي ريتيل تعزيز مكانتها في السوق خلال هذه الفترة، والمضي قدماً في استراتيجية التحول، مع التخفيف من تأثير الظروف الجيوسياسية والتي أثرت على الإيرادات في الربع السابق.

وقد اعتمادنا تدابير استراتيجية للتسعير، شملت مزيجًا من عروض الخصومات والأسعار الكاملة لتحقيق هامش ربحية أمثل وإرضاء عملائنا المحليين والدوليين في نفس الوقت.

وقد نجحنا في تحقيق هامش إجمالي ربح قوي بلغ 16٪ في الربع الثاني من عام 2024، مع التركيز على تحسين تكلفة مبيعات الشركة، مما أدى إلى توفير 74 مليون ريال سعودي.

وبالإضافة الى ذلك، تخفيض مصروفات البيع والمصروفات العامة والإدارية بمقدار 11 مليون ريال سعودي، مما أدى الى تسجيل ربح صافي قدره 84 مليون ريال سعودي.

وقد تحقق هذا النجاح على الرغم من التغيير في فترة انتعاش المبيعات المصاحب لشهر رمضان مقارنة بالعام الماضي، وتأخر بدء العروض الصيفية في المملكة العربية السعودية.

على الصعيد الدولي، سجلت عملياتنا إيرادات قوية بفضل استراتيجية التوسع الفعالة.

وتميزت إيرادات رابطة الدول المستقلة بشكل خاص، مع تجاوز الأداء في أوزبكستان لهدفه بنسبة 217٪ منذ إطلاقها في فبراير 2024،

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شهدت مصر نموًا بنسبة 113٪ على أساس المثل بالمثل، مما يعكس نجاح استراتيجيتنا لترشيد المتاجر.

ونواصل التركيز على استكمال الأسس اللازمة لبدء مرحلة ” التقدم نحو النمو” ضمن استراتيجية التحول، حيث وقعنا اتفاقيات للتخارج من 5 علامات تجارية أخرى، و العمل علي استكشاف فرص نمو جديدة للوصول إلى شريحة أكبر من العملاء في المملكة وخارجها.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى