أبحاث وجامعات

سعودية تبتكر جهازاً يحول المطر إلى طاقة

الجهاز مرن ويعمل في كل أوقات السنة

جمال علم الدين

في إنجاز علمي جديد، تمكنت طالبة الهندسة الميكانيكية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن فجر الخليفي، من ابتكار جهاز يستخرج الطاقة من قطرات المطر.

فكرة الجهاز وآلية عمله شرحتها الخليفي على هامش منتدى مستقبل أشباه الموصلات الذي عقد بالرياض اليومين الماضيين، كما تطرقت إلى مشوار رحلتها البحثية والعلمية.

وقالت إنها بدأت رحلتها مع برنامج الموهبة البحثي لتسجّل بعدها في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، لتقابل المشرف عليها والذي شرح لها مجال أشباه الموصلات وكيفية تطوير الأعمال والمشاريع فيه.

ومضت الخليفي في حديثها بأنها وهي في طريقها للقاء الدكتور المشرف عليها، هطل مطر في الرياض وكان هذا في الشهر السابع من العام وفي وقت الصيف، وهو الأمر الذي استغربته، وبعد علمها أن هذا المطر جاء بعد برنامج الاستمطار المعمول به مؤخرًا في المملكة، فكرت في كيفية استثمار هذا المطر والاستفادة منه.

اقرا ايضا ابتكار طلاب سعوديين.. طائرة درون متقدمة

هذا المطر قادها إلى فكرة تصميم جهاز يستجيب لقطرات المطر، على حد قولها، حيث عملت مع المشرف عليها في تصميم الجهاز وفق أحدث الإجراءات العلمية، لتضيفه بعد ذلك في رحلتها مع معرض “آيسف” الدولي، وتستخدم مادة جعلت من ابتكارها يخرج الطاقة من أشعة الشمس ومن قطرات المطر ومن درجات الحرارة.

وعملت الخليفي على أن يكون الجهاز مرناً ويعمل في كل أوقات السنة، فهو ينتج الطاقة في وقت مشمس وحار ووقت ممطر، بمعنى إمكانية استخدامه في كل دول العالم.

واختتمت الخليفي حديثها بأنها وبعد هذا الجهد الذي بذلته فازت بالمركز الثالث عالميًا في مجال الطاقة في معرض آيسف عام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى