أخبار عامةاتصالات وتكنولوجيا

 “جيتكس جلوبال” يستعرض أحدث تقنيات الجيل الخامس

استعرض معرض جيتكس جلوبال 2024 في دبي أحدث تقنيات الجيل الخامس، حيث جذبت الفعاليات الأنظار إلى الإمكانيات المذهلة للتقنيات اللاسلكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ودورها في تعزيز مستقبل متصل بشكل فائق.

تتوقع الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA) حدوث تحول كبير في مجال الاتصال، مع ربط 1.4 مليار جهاز بشبكة الجيل الخامس بحلول عام 2025. هذا من شأنه أن يعزز قيمة سوق إنترنت الأشياء لتصل إلى 1.1 تريليون دولار أمريكي، ضمن اقتصاد الهاتف المحمول الذي تبلغ قيمته 3.9 تريليون دولار أمريكي، وفقاً لبيان صادر عن منظمي المعرض، والذي حصلت “الشرق” على نسخة منه.

تضمنت فعاليات أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم جلسة بعنوان “الاتصال الذكي”، حيث تحدث فيها كل من خالد مرشد، كبير مسؤولي التكنولوجيا والمعلومات في شركة “إي آند”، ووانج هوي، رئيس مجال اتصالات البيانات NCE في شركة هواوي الصينية، وتوماس لامانوسكاس، نائب الأمين العام في الاتحاد الدولي للاتصالات في سويسرا.

أحدث تقنيات الجيل الخامس

كما انضم إليهم روكي لوزانو، نائب الرئيس الأول للبنية التحتية للشبكات في الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة نوكيا، وكازوهيرو جومي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة…

شهدت الفعالية عرضاً لمجموعة متنوعة من التقنيات التي قدمتها شركات رائدة مثل “هواوي” و”إي آند” و”نوكيا” و”تشاينا تيليكوم” و”إريكسون” و”سيسكو” و”بيون”. وقدمت هذه الشركات حلولاً متطورة، مع تسليط الضوء على الجيل القادم من تطبيقات الجيل الخامس، مما يبرز الدور الهام لمعرض “جيتكس جلوبال” كمنصة رئيسية لاستعراض مستقبل الاتص
مع اقتراب تقنية الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي من إحداث تحول جذري في مجال الاتصالات، أوضح خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والمعلومات في شركة “إي آند”، إحدى أكبر شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التأثير التحويلي لقدرات الشبكة.

وأشار إلى أن “تقنيتي الجيل الخامس والجيل الخامس المتقدم تمثلان منصة تعزز فرص الابتكار، وتسهّل مشاركة التطبيقات التي تزيد من الطلب على الشبكة، مما يسهم في تحسينها بشكل مستمر. لذا، يجب علينا بناء شبكة ذات قدرات قوية ودمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمنها، وهذا هو هدفنا المشترك. نحن نسعى ليس فقط لتحقيق الريادة التقنية، بل أيضاً لإتاحة المزيد من التطورات من خلال استخدام الشبكات الحية.”

مستقبل شبكات الجيل الخامس

خلال إحدى ندوات المعرض، تحدثت سيوان ليو، رئيسة الشراكات واستراتيجية إنترنت الأشياء في الصين بشركة “تشينا يونيكوم جلوبال”، عن جهود الشركة المتزايدة في مجالات الذكاء الاصطناعي وربط المركبات، مشيرة إلى الدور الحيوي الذي تلعبه تقنية الجيل الخامس في هذا السياق.

وأوضحت أن تقنية الجيل الخامس تعد ضرورية لنمو قطاع المركبات ذاتية القيادة، حيث تسهم في اتخاذ قرارات دقيقة، مما يعزز كفاءة النقل وسلامته. كما أشارت إلى أن النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs) تحقق تقدمًا كبيرًا في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع الاتصالات.

في هذا الإطار، أوضح وانج هوي، رئيس قسم الاتصالات في شركة هواوي، أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتقدمة في المركبات ذاتية القيادة في الصين، ودورها في تقديم خدمات صحية مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما أعلنت شركة “إي آند” عن تعاونها مع وحدة إنترنت الأشياء للأعمال في شركة فودافون Vodafone Business IoT، بهدف استخدام حلول بطاقات (SIM + eSIM) الدولية لتوفير إمكانيات الاتصال داخل السيارة، والاستفادة من الخدمات الرقمية المحسّنة لسائقي سيارات “مرسيدس بنز” في دولة الإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى