أخبار عامةاقتصاد

تسلا ترفع مبيعاتها في الربع الثالث من عام 2024 وسط منافسة شرسة

في ظل التحديات المستمرة في سوق السيارات الكهربائية والتنافس المتزايد مع الشركات التقليدية والناشئة، حققت شركة تسلا زيادة ملحوظة في مبيعاتها لأول مرة هذا العام. ومع ذلك، تظل أرقامها الإجمالية أقل من تلك المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.
أعلنت تسلا عن تسليم حوالي 463,000 سيارة على مستوى العالم خلال الربع الثالث من عام 2024، مما يمثل زيادة بنسبة 6% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، وارتفاعًا بنسبة 4% مقارنة بالربع الثاني من نفس العام.

الأداء السنوي لشركة تسلا وتوقعات المستقبل

ساهم تاريخ الشركة في تحقيق مكاسب سنوية مستقرة وتوقعات إيجابية لمزيد من النمو في المبيعات، مما عزز من قيمة أسهمها. وهذا ما جعلها تواصل التفوق على شركات تصنيع السيارات التقليدية من حيث القيمة السوقية.

التحديات والمنافسة المتزايدة


على الرغم من الزيادة في المبيعات خلال الربع الثالث، إلا أن الربعين الأول والثاني من هذا العام شهدا انخفاضًا في مبيعات تسلا بنسبة 9% و5% على التوالي.

يمثل هذا التراجع المرة الأولى في تاريخ الشركة التي تسجل فيها انخفاضًا في المبيعات على مدار ربعين متتاليين. ورغم هذه الزيادة، لا تزال الشركة تعاني من انخفاض سنوي بنسبة 2% في عمليات التسليم، التي بلغت 1.3 مليون سيارة.

من ناحية أخرى، أعلنت شركة “جنرال موتورز” الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي عن زيادة مبيعات سياراتها الكهربائية في الولايات المتحدة بنسبة 60% مقارنة بالعام الماضي، و46% مقارنة بالربع الثاني من هذا العام. ومع ذلك، لا تزال مبيعات جنرال موتورز من السيارات الكهربائية تمثل نسبة صغيرة مقارنة بمبيعات تسلا، حيث بلغت 32,000 سيارة كهربائية فقط.

المنافسة الصينية والهيمنة في الأسواق

تواجه الشركة تحديات متزايدة من شركات السيارات الصينية، خاصة في السوق الأوروبية. ورغم ذلك، استطاعت خلال الربع الثالث الحفاظ على تفوقها على شركة “بي واي دي” الصينية، التي كانت قد تفوقت لفترة قصيرة في مبيعات السيارات الكهربائية العالمية العام الماضي.

أعلنت شركة “بي واي دي” عن تحقيق مبيعات بلغت 313,000 سيارة كهربائية خلال الربع الثالث، مع إجمالي مبيعات سنوية تجاوز 1.2 مليون سيارة. كما ارتفعت مبيعات الشركة الصينية بنسبة 12% منذ بداية العام، مما يمثل تباينًا واضحًا مع تراجع مبيعات تسلا. ورغم زيادة مبيعات “بي واي دي”، شهدت أسهم تسلا انخفاضًا بنسبة 4% يوم الأربعاء، مما أعادها تقريبًا إلى مستوياتها التي كانت عليها في بداية العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى