أخبار عامةاقتصاد

النفط يرتفع وسط الأعاصير الأمريكية وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا يوم الخميس، مدعومة بزيادة الطلب على الوقود مع اقتراب عاصفة كبيرة من ولاية فلوريدا، بالإضافة إلى المخاوف من اضطرابات محتملة في الإمدادات في منطقة الشرق الأوسط نتيجة تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، التي تُعتبر من الدول الرئيسية في إنتاج النفط.

وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 63 سنتًا، أي بنسبة 0.8%، لتصل إلى 77.21 دولار للبرميل. في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنفس المقدار، 63 سنتًا، أو بنسبة 0.9%، لتصل إلى 73.87 دولار للبرميل، وذلك في الساعة 0423 بتوقيت جرينتش.

كما تعرضت أكبر دولة منتجة ومستهلكة للنفط في العالم لعاصفة كبرى ثانية، وهي الإعصار ميلتون، الذي ضرب الساحل الغربي لولاية فلوريدا، مما أدى إلى حدوث أعاصير وتهديد بارتفاع منسوب مياه البحر.

تسببت العاصفة في زيادة الطلب على البنزين في الولاية، مما أدى إلى نفاد الإمدادات من حوالي ربع محطات الوقود، وهو ما ساهم في دعم أسعار النفط. كما ساهمت التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وإيران في تعزيز الأسعار، حيث أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن الضربة الإسرائيلية ضد إيران ستكون “قاتلة ودقيقة ومفاجئة”.

وفي مذكرة موجهة للعملاء يوم الخميس، أشار محللو البنك الأسترالي النيوزيلندي إلى أن بايدن “يواصل محاولة تثبيط عزيمة إسرائيل عن استهداف منشآت النفط، لكن هناك قلق متزايد من أن تأثير حلفاء إسرائيل على استراتيجيتها محدود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى