أبحاث وجامعاتمعارض

الرياض تستضيف مؤتمرا حول الحوسبة باللغة العربية

تستضيف أكاديمية الملك سلمان العالمية للغة العربية مؤتمرها الدولي الثالث يومي 6 و7 أكتوبر

تستضيف أكاديمية الملك سلمان العالمية للغة العربية مؤتمرها الدولي الثالث يومي 6 و7 أكتوبر المقبل في الرياض،
تحت عنوان “حوسبة اللغة العربية وإثراء البيانات اللغوية”، بمشاركة خبراء من مختلف أنحاء العالم لمناقشة أحدث التطورات والابتكارات في مجال حوسبة اللغة العربية.
ويشارك في المؤتمر أساتذة جامعيون و40 باحثًا من 22 دولة يمثلون مؤسسات متخصصة في اللغويات الحاسوبية وعلوم الكمبيوتر ودراسات اللغة العربية.
ويسعى المؤتمر إلى تحسين وتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي ودعم حوسبة اللغة العربية ومعالجة الحاجة إلى ممارسات أكاديمية محسنة في العالم العربي.

سيتناول المتخصصون القضايا المتعلقة بالبيانات اللغوية بهدف تحسين جودتها وتوافرها وحجمها. يأتي ذلك في إطار برنامج تنمية القدرات البشرية الذي يُعتبر جزءاً من رؤية السعودية 2030. سيتناول المؤتمر مجموعة من المواضيع، بما في ذلك التعلم الآلي، وتحويل الكلام إلى نص، والتعرف الضوئي على الحروف، ودور اللغويات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية، بالإضافة إلى المعجم الرقمي والتقنيات الحديثة في حوسبة القواميس.

ركز المؤتمر الأول، الذي عُقد في ديسمبر 2022، على “اللغة العربية في المنظمات الدولية”، بينما تناول المؤتمر الثاني، الذي عُقد في ديسمبر 2023، موضوع “اختبار اللغة: النظريات والتجارب والتطلعات”. من خلال تنظيم هذا المؤتمر السنوي، تؤكد أكاديمية الملك سلمان العالمية للغة العربية على التزامها بخدمة اللغة العربية والحفاظ عليها، ودعم استخدامها في الكلام والكتابة، وتعزيز مكانتها على الساحة العالمية.

#الهلال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى