فن

“اكتشف الصحراء واصنع فيلمك”.. مهرجان سينمائي في سلطنة عمان

يعرض المهرجان 65 فيلماً من 18 دولة منها دولة الإمارات “ضيف الشرف”

جمال علم الدين

تواصل سلطنة عُمان، الخميس، فعاليات مهرجان فني يهدف إلى جذب صناع السينما العالميين، والترويج للمعالم الطبيعية، والبيئة الصحراوية خاصة في فصل الشتاء تحت مسمى “مهرجان السينما والصحراء الدولي”.

المهرجان، الذي انطلق الأربعاء، ويستمر حتى اليوم 10  فبراير الجاري، تنظمه الجمعية العمانية للسينما في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية، ويعرض 65 فيلماً، من 18 دولة منها الإمارات (ضيف الشرف).

الإمارات ضيف شرف

وعن اختيار بلده ضيف شرف، قال المخرج الإماراتي ناصر الظاهري: “سعدنا كثيراً بهذا الاختيار، وليس بجديد على إخوتنا في عمان أن يكرموا الإمارات، وأن تكون ضيفة شرف في أول مهرجان سينمائي يختص بالصحراء، الفكرة جميلة ونبيلة في الوقت نفسه”.

ويهدف المهرجان إلى رفع كفاءة صناعة الأفلام في السلطنة، والترويج لشتاء الصحراء العمانية.

ويشمل المهرجان 13 من الأفلام الوثائقية الدولية، و12 من الأفلام الوثائقية العمانية، بالإضافة إلى 34 من الأفلام الروائية الدولية، وستة من الأفلام الروائية العمانية.

استقطاب نخبة من الفنانين

وقال مدير المهرجان، محمد بن خليفة الراسبي، في الافتتاح الذي أقيم بمسرح حديقة بدية العامة، إن مهرجان السينما والصحراء يأتي ليكشف جماليات الصحراء العمانية، ومكوناتها، وطرق العيش فيها بعاداتها وتقاليدها.

وأضاف أن المهرجان سعى إلى استقطاب نخبة من الفنانين المتمكنين في السينما العربية والعالمية، لإنتاج سلسلة من الأفلام القصيرة عن الصحراء العمانية، وما تحتويه من تنوع وثراء.

وخلال السنوات القليلة الماضية، عملت “الجمعية العمانية للسينما” على استحداث سلسلة من المهرجانات السينمائية في مختلف المحافظات، بهدف دعم قطاع السينما الواعد بالسلطنة، وتنمية فرص الاستثمار في صناعة الأفلام، والإنتاج المشترك.

نشر الثقافة السينمائية

وقال حميد العامري، رئيس مهرجان السينما والصحراء الدولي بشمال الشرقية، ورئيس جمعية السينما العمانية: “نهدف من خلال هذا المهرجان للترويج للمحافظات والولايات والقرى السينمائية، وكذلك لنشر الثقافة السينمائية في المجتمع. وكذلك يشكل المهرجان حافزا لصناع الأفلام لتقديم أعمال سينمائية”.

ومن جانبها، تقول حبيبة الصلتي، وهي فنانة عمانية، وعضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية: “مهرجان السينما والصحراء أول مهرجان تقيمه جمعية السينما تحتضنه الرمال وأيضاً يحتضن الرمال. سعيدة جداً بوجودي هنا. هدفنا من هذا المهرجان هو توثيق المناطق السياحية الموجودة في السلطنة”.

أقرأ ايضا : مهرجان الشرقية السينمائي يبدأ فعالياته ب “اصنع فيلمك” ومعرض فني

ولا تقتصر الأنشطة على الفعاليات السينمائية، وإنما تشمل أيضا القيام برحلات استكشافية للصحراء العمانية، وإلى جانب العروض اليومية للأفلام المشاركة تعقد جلسات حوارية مع ضيوف المهرجان إلى جانب فعالية “اكتشف صحراء سلطنة عمان واصنع فيلمك”، وهي فرصة لاكتشاف رمال بدية الذهبية، والاستفادة منها في إعداد السيناريو والتصوير في البيئة الصحراوية، التي تمثّل بيئة بكر للفنانين في مختلف مجالات السينما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى