اقتصاد

تقرير “إيه سي آي ورلد وايد” يتوقّع ريادة مملكة البحرين لاعتماد المدفوعات  في الوقت الفعلي

المنامة: متابعة جلف تك نيوز

كشف تقرير “برايم تايم فور ريل-تايم” 2023 Prime Time for Real-Time الصادر عن “إيه سي آي ورلد وايد”، الشركة العالمية الرائدة في برمجيات المدفوعات في الوقت الفعلي ذات الأهمية الحرجة، والمُدرجة في بورصة ناسداك تحت الرّمز (ACIW)، بالشراكة مع “جلوبال داتا”، وهي شركة رائدة في مجال البيانات والتحليلات، أنّ مملكة البحرين مرشحة للريادة على مستوى العالم في اعتماد المستهلكين لأنظمة للمدفوعات في الوقت الفعلي.

ولأول مرة، يُحلّل تقرير “برايم تايم فور ريل-تايم” في هذا العام معاملات الدفع في الوقت الفعلي لكلّ فرد من السكان شهريًا، ويسلّط الضوء على المجالات التي يركز المستهلكون والشركات عليها، في إطار بحثهم على طرق أقلّ تكلفة وأكثر سرعة وفاعلية في المدفوعات، وزيادة إقبال التجار واعتماد المستهلكين لحالات الاستخدام الجديدة والمتطورة لأنظمة المدفوعات في الوقت الفعلي.

وبحلول عام 2027، من المتوقع أن ينجز كلّ مواطن في مملكة البحرين 83.3 معاملة في الوقت الفعلي شهريًا، مما يجعل البحرين رائدة على مستوى العالم في هذا المجال، متفوقة بذلك على البرازيل وتايلاند وأقرب منافسيها في المنطقة؛ المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ويسلّط التقرير الضوء على معاملات الدفع في الوقت الفعلي، والتي أصبحت جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية للمستهلكين والشركات في البحرين؛ حيث أطلق مصرف البحرين المركزي في عام 2015 نظام “فوري+” Fawri+، وهو خدمة مدفوعات في الوقت الفعلي أرست معيارًا جديدًا على مستوى المنطقة. ويتمّ اليوم إنجاز ما يقارب 60% من المدفوعات الإلكترونية في المملكة في الوقت الفعلي، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 78.6% بحلول عام 2027. ومع تمكين المصرف المركزي لسهولة الاستخدام عبر التطبيقات الرقمية مثل “بنيفت باي” BenefitPay تساعد أنظمة المدفوعات في الوقت الفعلي في الترويج للشمول المالي وزيادة الاستقرار المالي للاقتصاد بما يساهم في تحقيق مستويات أعلى من النموّ.

ومن المتوقع أن يشهد إجمالي معاملات المدفوعات في الوقت الفعلي في مملكة البحرين نمواً واسعاً من 276 مليون في عام 2022 إلى 1.3 مليار معاملة في عام 2027، بما يُمثل معدّل نموّ سنوي مركّب قدره 35.5%، ليتخطى بذلك أيّ سوق آخر في منطقة الخليج.

وقال سانتوش راو، نائب الرئيس الأول لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا في “إيه سي آي ورلد وايد”: “حرصت شركة’إيه سي آي‘ على دعم الحكومات والبنوك في أنحاء العالم لطرح أنظمة المدفوعات في الوقت الفعلي. ونحن ملتزمون بمساعدة بلدان الشرق الأوسط على جني الفوائد الكاملة لهذه الأنظمة. وقد شهدت المدفوعات في الوقت الفعلي نموًا ملحوظًا بعد اعتمادها في مملكة البحرين التي أصبحت رائدة في هذا المجال على مستوى المنطقة. وساهم دعم الحكومة والمصرف المركزي إلى جانب البنية التحتية الرقمية المبتكرة في تحويل المملكة إلى بيئة مثالية للشركات والمستهلكين الذي استفادوا من خدمات الدفع الفوري”.

وأوضح التقرير أنّ منطقة الشرق الأوسط هي أسرع أسواق المدفوعات في الوقت الفعلي نموًا على مستوى العالم؛ حيث يتوقع أن تنمو المعاملات من 675 مليون دولار في عام 2022 إلى 2.6 مليار دولار بحلول عام 2027، بما يمثل معدّل نموّ سنوي مركّب قدره 30.6%. وتعدّ المملكة العربية السعودية حاليًا أكبر سوق للمدفوعات في الوقت الفعلي في المنطقة ، تليها في ذلك مملكة البحرين. ومع اعتماد الحكومات والهيئات التنظيمية في المنطقة لتفويضات وأنظمة جديدة، من المتوقع قريبًا أن تطلق دولة الإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان خططًا وطنية للمدفوعات في الوقت الفعلي، مدعومة بميزات وخدمات تكميلية مبتكرة على قمّة أولوياتها.

وتابع راو: “يُسلط تقريرنا لهذا العام الضوء على تسارع اعتماد المستهلكين والشركات للمدفوعات في الوقت الفعلي عندما تكون الظروف مناسبة. ويؤكد ظهور مملكة البحرين كمحفّز جديد نسبيًا لاستخدام أنظمة للمدفوعات في الوقت الفعلي على أنّ التعاون المنسق في هذا القطاع، والاعتماد الواسع لهذه الأنظمة لدى التجار، والاعتراف القويّ بالعلامة التجارية للبرنامج والخدمات ذات الصلة، مثل المحافظ الرقمية، تشكل مزيجًا مثاليًا لتحقيق نموّ قوي في هذا المجال”.

ويؤكد تقرير “إيه سي آي ورلد وايد” على المكانة الرائدة لمملكة البحرين في مجال التكنولوجيا المالية، كما يسلط الضوء على التزامها بتعزيز الشمول المالي ودعم الابتكار ودفع النمو الاقتصادي في المنطقة.

وتتولّى شركة “إيه سي آي ورلد وايد” تشغيل 25 برنامجًا للمدفوعات في الوقت الفعلي على المستويين المحليّ والإقليمي ضمن ست قارات، ويشمل ذلك تسع بنىً تحتية مركزية توفّر الحلول للمصارف المركزية والبنوك المشاركة وشركات التكنولوجيا المالية ومزوّدي خدمات الدفع الآخرين. وتعدّ منطقة الشرق الأوسط من الأسواق الإقليمية الرائدة لدى الشركة التي تدعم حاليًا ثلاث دول في المنطقة في تأسيس بنىً تحتية محلية للمدفوعات في الوقت الفعلي، ما يُمّثل إضافة لتاريخ الشركة الطويل والحافل بالنجاح في قارة آسيا؛ حيث تعمل “إيه سي آي” على تشغيل البنى التحتية المركزية في إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وتدعم العديد من أنظمة الدفع في الوقت الفعلي عبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك سنغافورة والفلبين وأستراليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى