Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تقنية

د. رافد فطاني المدير العام الإقليمي لـ. “Alexa” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أهمية أليكسا في حياتنا؟

يزداد انتشار أجهزة المنازل الذكية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حيث ازداد عدد الأجهزة الذكية المتصلة بأليكسا من قبل عملاء أمازون في السعودية والإمارات بنسبة أكثر من 90٪ خلال العام الماضي ليصل إلى 6 مليون جهاز

وفي معرض رده على بعض التساؤلات اجاب الدكتور. رافد أمين فطاني، أمازون – المدير العام الإقليمي لأليكسا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

  • كيف تصفون تطور استخدام التقنيات الذكية في السعودية والخليج؟

لاحظنا نمواً مستمراً وسنوياً لاستخدام التقنيات الذكية في السعودية والخليج منذ إطلاقنا لتقنية أليكسا باللغة العربية وباللهجة الخليجية في عام 2021.

حيث كان عملاؤنا في المنطقة من الأكثر تفاعلاً مع أليكسا حول العالم لمدة عامين متتاليين. وارتفع معدل تفاعل عملاؤنا مع أليكسا بنسبة أكثر من 40٪ في عام 2023 وزيادة التفاعلات مع أليكسا بنسبة 30٪.

 يشرفنا أن نشهد ارتفاع معدل اعتماد عملاءنا على أليكسا وأجهزة المنازل الذكية، وترحيبهم لتقنيات الذكاء المحيطي في حياتهم اليومية.

يجمع الذكاء المحيطي بين الذكاء الاصطناعي والأجهزة والخدمات لتوفير تجربة مميزة بفوائد لا تحصى.

  • كيف تجدون العلاقة بينكم وبين الاجهزة ومصادر الطاقة وما مدى فاعلية ذلك؟

تساعد أليكسا على التحكم بأجهزة المنزل الذكي وإدارتهم من أي مكان، ويتيح ذلك للعملاء القدرة على تخفيض استهلاك الكهرباء بشكل ملحوظ.

فعلى سبيل المثال، يمكن للعملاء إنشاء روتينات يومية تطفئ أجهزة التكييف خلال النهار لتجنب هدر الطاقة، وتشغيل أجهزة التكييف قبل موعد انتهاء العمل أو المدرسة بنصف ساعة مثلاً لتهيئ المنزل لاستقبالهم بدرجة حرارة مناسبة.

كما يمكن للعملاء التحكم بشدة الإضاءة عبر الأوامر الصوتية، وإغلاق جميع الإضاءة في المنزل عبر أوامر بسيطة يمكن إتمامها من أي مكان.

  • كم بلغت نسبة استخدام الاجهزة الذكية لديكم وما هي الاكثر اقبالا؟

يزداد انتشار الأجهزة الذكية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حيث زاد عدد الأجهزة الذكية المتصلة بأليكسا في المنطقة إلى 6 مليون جهاز،

وذلك زيادة بنسبة أكثر من 90٪ مقارنة بالعام السابق. وكانت أكثر الأجهزة استعمالاً مع أليكسا في المنطقة هي الإضاءة، والمكيفات، وأجهزة التلفاز، والكاميرات.

حيث وصل عدد طلبات التحكم بأجهزة المنزل الذكي في عام 2023 إلى أكثر من 129 مليون طلب، وقرابة 105 مليون طلب للمزايا الصوتية (ومنها الاستماع إلى القرآن والبودكاست والترفيه)، مع أكثر من 73 مليون ساعة من الاستماع.

  • الذكاء الاصطناعي يلعب دورا في التقنية. ما هي توقعاتكم للفترة المقبلة؟

نمر الآن في حقبة مميزة وممتعة، حيث سيكون المستقبل القريب مليئاً بالابتكارات التي تجعل التكنولوجيا في متناول الجميع. سيتمكن العملاء من إنجاز المزيد في وقت أقل.

فمثلاً، ستكتسب نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) المدربة على بيانات متنوعة ثقافياً فهماً أكثر دقة للتجربة البشرية والتحديات المجتمعية المعقدة. تضع هذا الطلاقة الثقافية الذكاء الاصطناعي التوليدي بيد المستخدمين على نطاق أوسع عالمياً.

ندرس في أمازون نموذجاً للغة الكبيرة ومجموعة من قدرات الذكاء الاصطناعي التفاعلي التي ستساعد على تقديم مزايا أكثر تنوعاً عبر أليكسا، ونواصل الابتكار بلا كلل لتلبية احتياجات عملائنا المتغيرة باستمرار.

في المستقبل، نرى عالماً يختار فيه العملاء أين وكيف يريدون التفاعل مع أليكسا، سواءً كانوا في المنزل أو خارجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى