سياحة واثار

أستاذ حضارة مصرية: “تل العمارنة” من أهم المناطق الأثرية بمحافظة المنيا

جمال علم الدين

قال أحمد بدران أستاذ الآثار والحضارة المصرية، إن منطقة تل العمارنة من أهم المواقع الأثرية في محافظة المنيا، المحافظة تضم العديد من الأثار، وتتنوع وتتوزع في كثير من الأماكن.

وأضاف أحمد بدران خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج 8 الصبح المذاع على قناة دي أم سي، أن مسمي تل العمارنة هو مسمى حديث، وكان يطلق عليها ” مقر أتون” في العصر القديم، متابعا: المنطقة تضم العديد من المعالم الأثرية، ومن ضمنها مجموعة من القصور الأثرية.

 ولفت إلى أن المنطقة الأثرية في تل العمارنة كانت رمز للعقائد الثورية، وكانت هي العاصمة حتى وفاة إخناتون، متابعا: توت عنخ آمون أقام فترة بسيطة في تل العمارنة وبعدها انتقل للعاصمة «طيبة».

اقرا ايضا اليوم العالمى للمتاحف.. شاهد الآثار بمتحف المنيا

يشارإلى أن محافظة المنيا تضم العديد من المناطق الأثرية، منها منطقة آثار لأشمونينلواقعةشمال غرب مركز ملوي، ومنطقة آثار بني حسن، والتي تقع جنوب مدينة المنيا بحوالي 20 كم، ومنطقة تل العمارنة الأثرية على بعد 15 كمشمال شرق مدينة ديرمواس، ومنطقة تونا الجبل التي تقع على بعد 67 كم جنوب غرب مدينة المنيا، بالإضافة إلى منطقة دير جبل الطير التي تضم أحد مسارات رحلة العائلة المقدسة ومنطقة آثار البهنسا، الواقعة على بعد 16 كم من مركز بني مزار، وتضم آثارا فرعونية وقبطية وإسلامية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى