أخبار عامة

معرض “جيتكس جلوبال2024 …. الحدث التقني الأضخم في العالم

انطلقت فعاليات معرض “جيتكس جلوبال 2024” في مركز دبي التجاري العالمي،حيث اجتذب الحدث التقني الأضخم في العالم حشوداً هائلة من مختلف أنحاء العالم، استعداداً لأسبوع حافل بالعروض التقنية المبتكرة.

كما يعقد المعرض في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر في نسخته الرابعة والأربعين، محققاً رقماً قياسياً في عدد المشاركين الدوليين.إذ يضم أكثر من 6,500 شركة عارضة، و1,800 شركة ناشئة، و1,200 مستثمر،

 بالإضافة إلى مشاركات حكومية من أكثر من 180 دولة، مما يجعلها أكبر مشاركة دولية في تاريخ المعرض.كما شهد اليوم الأول لفعاليات “جيتكس جلوبال 2024” عرضاً لابتكارات تكنولوجية مذهلة، حيث قدّمت مجموعة “G24” الإماراتية تجربة فريدة في مجال “الشبكة الذكية”،ممكِّنة الزوار من اكتشاف كيف يسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين حياتهم اليومية.

كما عرضت شركة “لينوفو” مجموعة جديدة من الأجهزة وحلول الحوسبة السحابية التي تعكس مستقبل الذكاء الاصطناعي.

وكانت سيارة “XPeng AeroHT eVTOL” الطائرة، التي قدمتها اتصالات (e&)، إحدى أبرز العروض،حيث أظهرت كيف يمكن للابتكار إحداث نقلة نوعية في مجال الطيران والتنقل الشخصي.

كما استهلت الفعاليات بمؤتمر قمة قادة الاقتصاد الرقمي العالمي، التي تمتد على مدار خمسة أيام وتتناول خمسة محاور رئيسية.وشهد من الفعالية جلسات مكثفة أبرزها جلسة معالي عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي،الذي أكد على الخطط الطموحة لدولة الإمارات لزيادة نسبة الاقتصاد غير النفطي إلى 80% بحلول 2030.

كما أكد المري أن الابتكار هو المحرك الرئيسي للاقتصاد الجديد في الدولة.

الذكاء الاصطناعي في صدارة مناقشات القادة

كما شهد المؤتمر جلسة حوارية قدمها معالي فيصل البنّاي، مستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الاستراتيجية، تحت عنوان “القيادة في الذكاء الاصطناعي”،والتي تناولت التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للذكاء الاصطناعي على المستوى العالمي. كما تطرقت المناقشات إلى ضرورة الموازنة بين الابتكار التكنولوجي والإبداع البشري.

كما أطلقت برنامج Edizioni GITEX كمنصة حصرية لشركات التكنولوجيا، والتي تستضيف 59 شركة يونيكورن من جميع أنحاء العالم.

وشهد البرنامج حضور معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للاقتصاد الرقمي، الذي تحدث في جلسة خاصة حول دور دولة الإمارات في توجيه سياسات الذكاء الاصطناعي.

مشاركة أوروبية كبيرة في الطبعة الحالية

كما يشارك في معرض جيتكس جلوبال 2024 عدد كبير من الدول الأوروبية، حيث تمثل 38 دولة وأكثر من 1000 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في أكثر من 450 شركة ناشئة.

وشهد الحدث تدشين جناح المجلس الأوروبي للابتكار بحضور عدد من العارضين الجدد من دول مثل النمسا وسويسرا والبرتغال

كما سيتيح المعرض فرصة للجمهور لاستكشاف أحدث الحلول التقنية المقدمة من آسيا الوسطى، جنوب شرق آسيا، وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط.  وفي خضم التطور التقني غير المسبوق الذي نشهده حاليًا، سيشعل معرض جيتكس جلوبال 2024 موجة جديدة من الفرص للعالم في مجال الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات والأمن السيبراني والحوسبة الكمومية والواقع المعزز والصحة الرقمية وغيرها الكثير من التقنيات الناشئة.

 كما يشهد جيتكس جلوبال 2024 مشاركة قوية من الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند، بالإضافة إلى دول مثل سنغافورة وماليزيا وكازاخستان وقرغيزستان.

 بالإضافة إلى ذلك، يشهد جيتكس جلوبال 2024 مشاركة متزايدة من أمريكا اللاتينية، إذ تضاعفت مشاركة البرازيل بشكل ملحوظ هذا العام، مع أكثر من 50 شركة ستعرض أحدث ابتكاراتها، كما ستشارك كوستاريكا وبورتوريكو أول مرة في المعرض هذا العام، مما يعكس التوسع المتزايد لتأثير المنطقة في  المشهد التكنولوجي العالمي

وتحدث ستيفان واكي، مدير مجلس الابتكار الأوروبي، مُبيناً الجهود الأوروبية في تسريع منظومتها التقنية.وقال إن المجلس يدعم الابتكارات المتطورة ويمنح رواد الأعمال الفرص التي تمكنهم من تعزيز معرفتهم والتعلّم من المختصين الآخرين، لمواصلة تنمية أعمالهم بشكل يعود بالمنفعة عليهم وعلى الاقتصاد الوطني والإقليمي

.من جانبه، قدم إجناسي نيمشيشكي، وكيل وزارة الدولة للتنمية الاقتصادية والتكنولوجيا في بولندا، عرضاً تقديمياً يوضح تبني التكنولوجيا في بلاده بفضل وجود اقتصاد مستقر أظهر مرونة كبيرة خلال الثلاثين عاماً الماضية،

 مشيراً إلى امتلاك بلاده لواحد من أفضل برامج تقنية المعلومات فيالعالم بفضل وجود نخبة من رواد الأعمال المختصين بالتكنولوجيا.من جهته تناول ياروسلاف كوتيلوفسكي، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة الألمانية “DeepL” ، استخدام النماذج اللغوية الكبيرة في شركته، لافتاً إلى استثمار المزيد في تقنيات الحوسبة والعمل على بناء مركز للبيانات في السويد.

كما شارك هيمان بيكيلي، والذي اختارته مجلة تايم كأبرز شخصية من الأطفال للعام 2024 بفضل اختراعه علاجاً محتملاً لسرطان الجلد، قصته الملهمة مع الحاضرين، وأوضح كيف جعله الإخفاق الذي واجهه خلال حياته شخصًا أقوى، مؤكدًا أن الشغف كان وما زال سمة أساسية لنجاحه المهني.

 ويستمر معرض جيتكس جلوبال في مركز دبي التجاري العالمي حتى 18 أكتوبر في دورته الرابعة والأربعين، ويمثل أكبر وأعلى مشاركة دولية حتى الآن، حيث استقطب أكثر من 6500 شركة بعرض 1800 شركة ناشئة و1200 مستثمر. بالإضافة إلى مشاركة حكومات أكثر من 180 دولة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى