أخبار عامة

شركة التنمية الغذائية تحقق تحسنا كبيرا في الربحية مع آفاق نمو قوية

الرياض – متابعة – جلف تك

أعلنت شركة التنمية الغذائية (ويشار إليها “التنمية” أو “الشركة”، والمدرجة في السوق المالية السعودية بالرمز 2281)، الرائدة في إنتاج وصناعة منتجات الدواجن والأغذية وتجارة اللحوم الطازجة والمبردة ومنتجات الأعلاف والصحة الحيوانية وتشغيل الامتيازات التجارية الغذائية، اليوم، عن نتائجها للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، حيث حققت فيه الشركة نمواً في الإيرادات بنسبة 42.8٪ على أساس سنوي لتصل إلى 1,727.0 مليون ريال سعودي.

وارتفع هامش إجمالي الربح بشكل كبير من 19.2٪ في السنة المالية 2021 إلى 24.3٪، في حين حققت الشركة أرباح تشغيلية قبل احتساب المصروفات البنكية والزكاة والاستهلاك والإطفاء بقيمة 220.3 مليون ريال سعودي (بزيادة نسبتها 142.5٪ على أساس سنوي) ليبلغ الهامش 13٪. كما ارتفع الربح الصافي العائد إلى ملاك الشركة بشكل ملحوظ من 13.6 مليون ريال سعودي إلى 186.8 مليون ريال سعودي، متأثراً إلى حد كبير بتحقيق مكسب لمرة واحدة بلغ 101.9 مليون ريال سعودي  (تم تسجيله في قائمة الدخل)، نتيجة الشراكة مع شركة تايسون للأغذية (“تايسون”)، والتي تضمنت الاستحواذ على 60٪ من أسهم شركة تصنيع الأغذية الممتازة ((SFPC من قبل تايسون. وفقًا للمعايير المحاسبية المعمول بها، تم تصنيف هذه الأعمال على أنها عمليات متوقفة.  تم تسجيل المكسب من الاستحواذ على 15٪ من حصة شركة التنمية الزراعية المحدودة (ADC) من قبل تايسون، البالغ 74 مليون ريال سعودي، مباشرة في حقوق الملكية.

تعليقاً على النتائج، قال السيد ذو الفقار حمداني، الرئيس التنفيذي للشركة:

يسرنا الإعلان عن إنهائنا للعام بنتائج مالية قوية للغاية، ويعود هذا الإنجاز الكبير إلى مواصلة التميز التشغيلي، وبيئة التشغيل الحالية المحفزة للنمو، والتوسع المستمر في قدراتنا الانتاجية، بالإضافة الى الثقة المستمرة من قبل عملائنا الكرام.

وبالتفكير في الإنجازات الرئيسية للتنمية خلال العام 2022، استكملنا الشراكة الاستراتيجية مع شركة تايسون للأغذية، والتي ستساهم في ترسيخ مكانتنا كمنتج رائد للدواجن في المنطقة. ومن المقرر أن تمهد الشراكة الطريق أمام العديد من فرص النمو المحتملة مع توفير المزيد من القيمة للمساهمين، خاصة مع حصولنا على تقنيات الإنتاج المتطورة وتحقيق الكفاءة العالية من حيث التكاليف.

نحن مستعدون لبدء المرحلة التالية من رحلة التنمية، مع تركيزنا على التميز التشغيلي والاستدامة في إنتاج الغذاء، مع توفير منتجات عالية الجودة داخل المملكة وخارجها، والذي يعد على رأس أولوياتنا. ونفخر بكوننا في الطليعة من حيث الابتكار والنمو في صناعتنا وسنواصل تلبية متطلبات عملائنا بنفس القدر من التفاني والاخلاص.”

ملخص أبرز ملامح الأداء المالي

انعكاس التأثير المالي للشراكة مع تايسون للأغذية على كلتا الفترتين:

مليون ريال سعوديالسنة المالية 2022السنة المالية 2021التغيير %
الإيرادات1,727.01,209.642.8%
إجمالي الربح (الخسارة)420.2231.881.3%
الأرباح التشغيلية قبل المصروفات البنكية والزكاة والاستهلاك والإطفاء220.390.85142.5%
الربح الصافي العائد إلى ملاك الشركة186.813.61277.7%

من جهته، قال السيد أحمد عسيلان، العضو المنتدب لشركة التنمية الغذائية:

“نحتفل باختتام عاما متميزا آخر لشركة التنمية الغذائية، التي استمرت في تحقيق أداء ممتاز بفضل استراتيجيتنا التقدمية، عبر تعزيز الشراكات، وتوسيع حصتنا في السوق، ودفع زخم النمو المستدام لأعمالنا. إن التزامنا بأهداف الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، وتركيزنا على تطبيق أفضل ممارسات الإنتاج والاستدامة، قد وضعنا في مصاف أفضل الشركات في قطاع الأغذية إقليمياً.

ولا نزال ملتزمين بدعم المبادرات المحورية تحت مظلة رؤية 2030 ونشعر بالامتنان للفرص الرائعة التي تتوفر لصناعة الأغذية من خلالها. ونتطلع إلى تقوية مكانة التنمية كعلامة تجارية رائدة للأغذية “الحلال وبصناعة سعودية “، وتقديم أفضل معايير الجودة والابتكار والاستدامة، ليس فقط في السوق المحلية فحسب، بل في الخارج أيضا. وتتمثل أولويتنا في تحقيق عوائد طويلة الأجل لمساهمينا، من خلال الاستفادة من مكانتنا القوية في السوق، ونموذج أعمال متكامل عالي الكفاءة وعوامل السوق المواتية.”

تحليل الإيرادات

بلغت إيرادات التنمية عن السنة المالية 2022، 1,727.0 مليون ريال سعودي، محققة ارتفاعاً بنسبة 42.8٪ على أساس سنوي من 1,209.6 مليون ريال سعودي في العام 2021. وكان النمو في الأساس مدفوعاً بزيادة حجم المبيعات عبر قطاعات الشركة المتنوعة من المنتجات والخدمات، ولا سيما قطاع الدواجن الطازجة والأعلاف ومنتجات الصحة الحيوانية.

ارتفعت مبيعات الدواجن الطازجة، المساهم الأكبر في الإيرادات (84.7٪)، بنسبة 35.6٪ على أساس سنوي في السنة المالية 2022 لتصل إلى 1،462.9 مليون ريال سعودي بعد أن كانت عند 1،078.7 مليون ريال سعودي. ولا يزال هذا الأداء الإيجابي نتيجة استمرار خطط زيادة الطاقة الإنتاجية، بدعم من المبادرات الحكومية الاستراتيجية لتعزيز إنتاج الدواجن والارتفاع المستمر في الطلب المحلي على الدواجن الطازجة. وقد ارتفعت القدرة اليومية للمجموعة من 370,000 طيراً في اليوم الواحد إلى 456,000 طيراً يومياً بنهاية العام 2022. 

ارتفعت إيرادات الأعلاف ومنتجات الصحة الحيوانية بنسبة 79.8٪ على أساس سنوي لتصل إلى 234.5 مليون ريال سعودي بعد أن كانت عند 130.4 مليون ريال سعودي في العام الماضي، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى زيادة الطلب على منتجات الصحة الحيوانية ومعداتها.

وصلت إيرادات تشغيل الامتيازات التجارية الغذائية إلى 29.6 مليون ريال سعودي في السنة المالية 2022، بعد إتمام أول عام منذ إطلاق استراتيجية الامتياز التجاري الغذائي.  وخلال العام، افتتحت شركة التنمية 16 فرعا جديدا لعلامة بوبايز في السعودية، ليصل اجمالي الفروع إلى 20 بتاريخ 31 ديسمبر 2022.

ارتفعت إيرادات المنتجات المصنعة الأخرى بنسبة 10٪ ، وبالتالي استمرت في إظهار النمو. يتم تشغيل هذا الجزء من أعمال التنمية من قبل شركة تصنيع الأغذية الممتازة (SFPC). تضمنت الشراكة الإستراتيجية مع شركة تايسون للأغذية، استحواذ تايسون على حصة ملكية تبلغ 60٪ من شركة تصنيع الأغذية الممتازة. وبالتالي تم عرضها في البيانات المالية لشركة التنمية للعام 2022 كعمليات متوقفة.

تحليل قائمة الدخل

ارتفعت تكاليف المبيعات بنسبة 33.7٪ على أساس سنوي لتصل إلى 1,306.9 مليون ريال سعودي في السنة المالية 2022، مقابل 977.8 مليون ريال سعودي في السنة المالية 2021، وتعكس هذه الزيادة التوسع المستمر في الطاقة الإنتاجية لشركة التنمية، بالإضافة إلى ارتفاع حجم المبيعات خلال العام. وعلى الرغم من ذلك، ارتفع إجمالي الربح بنسبة ملحوظة بلغت 81.3٪ على أساس سنوي ليصل إلى 420.2 مليون ريال سعودي، بعد أن كان عند 231.8 مليون ريال سعودي، مدعوما بالارتفاع الكبير في حجم المبيعات وانتعاش الهوامش، بالإضافة إلى تعزيز استخدام الأصول، وزيادة الكفاءة التشغيلية.

بلغت الأرباح التشغيلية قبل المصروفات البنكية والزكاة والاستهلاك والإطفاء 220.3 مليون ريال سعودي في السنة المالية 2022، بزيادة كبيرة عن العام 2021، والذي بلغت فيه 90.85 مليون ريال سعودي، على الرغم من ارتفاع نفقات المبيعات والنفقات العامة والإدارية بنسبة 38.9٪ على أساس سنوي.

ارتفع صافي الربح العائد لملاك الشركة بشكل ملحوظ من 13.6 مليون ريال سعودي في السنة المالية 2021 إلى 186.8 مليون ريال سعودي، متأثراً إلى حد كبير بمكسب لمرة واحدة يبلغ 101.9 مليون ريال سعودي .

تحليل قائمة المركز المالي

تحسن الوضع النقدي لشركة التنمية بشكل كبير، بنسبة 44٪ على أساس سنوي، من 185.9 مليون ريال سعودي إلى 267 مليون ريال سعودي في 31 ديسمبر 2022.

وانخفضت إجمالي القروض إلى 308.4 مليون ريال سعودي، من 323 مليون ريال سعودي في نهاية ديسمبر 2021.

وارتفعت النفقات الرأسمالية من 122.2 مليون ريال سعودي في السنة المالية 2021 إلى 160.5 مليون ريال سعودي في العام 2022. وسيتم تخصيص النفقات الرأسمالية في السنوات القادمة لزيادة طحن الأعلاف وعمليات التصنيع الأولية، بهدف تمكين الشركة من الاستحواذ على فرص النمو الجديدة.

استراتيجية النمو

مع إنهاء الشركة لعام آخر مليء بالنجاحات،  يظل الأساس القوي للشركة قائما ليتيح المجال للتنمية بالاستمرار في تحقيق التقدم وفق جدول أعمالها التوسعي. وتتمتع الشركة بوضع ممتاز يؤهلها للشروع في مرحلة جديدة من النمو والازدهار، مدعومة بالتوسع في جميع مراحل سلسلة القيمة والانتشار في مناطق جغرافية جديدة، من شأنها توفير فرص متعددة في سوق الأغذية الحلال العالمي. ويهدف هذا التعاون إلى دفع عجلة النمو للشركة وتعزيز التزامها بأهداف المملكة المتمثلة في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، مع جلب المعرفة الصناعية ذات المستوى العالمي إلى السوق المحلية.

ومن خلال العمل في بيئة واعدة ومواتية، مدعومة بمبادرات حكومية شاملة وأسس اقتصادية قوية، من المتوقع أن تشهد التنمية المزيد من النمو في المستقبل. في حين تواصل حكومة المملكة العربية السعودية تنفيذ العديد من المبادرات الاستراتيجية لرفع مكانتها كمركز عالمي للمنتجات الحلال، والذي تقوده شركة تطوير المنتجات الحلال، وهي شركة جديدة أنشأها صندوق الاستثمارات العامة لتوطين صناعة الحلال، مع التركيز على تحسين الكفاءة والابتكار، وزيادة فرص الاستثمار في أحد أهم القطاعات الحيوية في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، وقع صندوق التنمية الزراعية اتفاقيات تمويل بقيمة تقارب 1.54 مليار ريال سعودي (409 مليون دولار) لاستيراد السلع والمنتجات الزراعية، بما يتماشى مع دعم أهداف الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية وضمان الاستقرار في سلاسل التوريد. وتقوم الحكومة أيضاً بالتخطيط لاستثمار 17 مليار ريال سعودي لزيادة إنتاج الدواجن وتحقيق قدرة مستهدفة تبلغ 1.3 مليون طن من الدجاج اللاحم سنوياً.

الالتزامات البيئية والاجتماعية والحوكمة

تطبق شركة التنمية منهجية استراتيجية متكاملة للاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية عن طريق نموذجها “العطاء والكسب والاستدامة.” الالتزام بالاستدامة مبني على ثلاث ركائز أساسية: استدامة المجتمع، استدامة كوكب الأرض، واستدامة الإنتاج الحيواني. لذا أنشأت الشركة في العام 2022 لجنة متخصصة للاستدامة والتي وضعت مجالات التركيز الرئيسية، متماشيةً مع الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لرؤية المملكة 2030 وكذلك أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وعلاوة على ذلك، أعلنت التنمية خلال العام عن إطلاق نسخة أخرى من تحدي الاستدامة العالمي لجوائز ريادة الأعمال الشاملة بقيمة مليون دولار، والذي يهدف إلى اكتشاف حلول تكنولوجية مبتكرة للانتاج المستدام لأعلاف الدواجن محليا، دعمًا لأهداف المملكة في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى