أخبار عامةاقتصاد

التجارة الإلكترونية في السعودية: نمو مستمر وعائداتها تعزز التنمية المستدامة.

في ظل النمو المتزايد للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، التي تُعتبر أحد أعمدة التنمية المستدامة، ووفقاً لأهداف “رؤية 2030” التي تهدف إلى تحقيق تحول رقمي شامل في مختلف القطاعات،

تُولي المملكة اهتماماً كبيراً بالتجارة الإلكترونية كأحد الركائز الأساسية للنمو الاقتصادي. وقد أشار تقرير حديث صادر عن منصة “تيك توك” إلى ارتفاع مستوى ثقة المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك المملكة، في التسوق عبر الإنترنت.

كما أضاف التقرير أن العلامات التجارية تسعى جاهدة لتعزيز أعمالها وزيادة تفاعلها مع المستهلكين، مع توقعات بأن يصل موسم التسوق في المنطقة إلى مستويات غير مسبوقة هذا العام، نتيجة لجهود العلامات التجارية في تعزيز تفاعل المستهلكين المستمر.

وفي تعليقه على نتائج التقرير، قال عارف يحيى، رئيس شراكات الأعمال للبيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية وحلول الأعمال العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منصة “تيك توك”: “يوفر مشهد البيع بالتجزئة، الذي يشهد نمواً سريعاً وازدهاراً للعلامات التجارية، فرصة فريدة للاستفادة من فترات التفاعل المكثف على مدار العام.

أشار التقرير إلى أن القوة الشرائية بين مختلف الفئات السكانية في المنطقة في تزايد مستمر، حيث لم يعد المستهلكون ينتظرون الفعاليات التقليدية للتخفيضات مثل الجمعة البيضاء أو اثنين الإنترنت للقيام بعمليات الشراء. وقد ساهمت التحولات الجيلية في إعادة تشكيل السوق بشكل ملحوظ.

ويتوقع التقرير أن يستمر هذا الاتجاه في التصاعد خلال عام 2024، نظراً لزيادة اعتماد المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مثلهم مثل المستهلكين في جميع أنحاء العالم، على المنصات الرقمية لاكتشاف العلامات التجارية والتفاعل معها.

وأفاد أربعة من كل خمسة متسوقين أنهم يستكشفون باستمرار علامات تجارية ومنتجات تثير اهتمامهم على منصة “تيك توك”،

بينما أبدى 67% من المستهلكين زيادة في احتمالية شرائهم لمنتج ما بعد مشاهدتهم إعلاناً له على المنصة. لذا، أدركت العلامات التجارية ضرورة توسيع فترات الخصومات التقليدية لتشمل جميع أيام “الربع الذهبي”.

في هذا السياق، شهدت منصة “تيك توك” اتجاهاً واضحاً نحو سلوكيات التسوق المستمر، حيث يتفاعل الجمهور الذي تتنوع اهتماماته مع العلامات التجارية طوال الربع الرابع من العام، مما يبرز أهمية هذه المنصة في عالم التسوق الحديث.

وتكشف بيانات علوم التسويق التي تستند إليها منصّة “تيك توك” عن ارتفاع كبير في اهتمام المستهلكين والمعاملات خلال الربع الأخير من عام 2023، إذ تم تسجيل ملايين المعاملات وامتدت الأنشطة إلى ما يتجاوز حدود المنصة في المنطقة.

شهدت العلامات التجارية التي حافظت على حضورها المستمر طوال الربع الرابع من العام تحسناً كبيراً في أدائها التسويقي خلال هذه الفترة، إذ شهدت زيادة في معدلات تحويل الزوار إلى عملاء بنسبة 44% وانخفاضاً بنسبة 79% في تكلفة الإجراء(CPA)

وزيادة بمعدل 1.1 ضعف في عمليات شراء المنتجات، وذلك مقارنةً بالعلامات التجارية التي ركزت فقط على مناسبات تسوق معينة.

تمكن المسوقون من ضمان استمرارية تفاعل المستهلكين، وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية على نحو يتجاوز الصيحات الموسمية من خلال تنفيذ إستراتيجية تسويق مستمرة تجمع بين المحتوى الإبداعي والإعلانات المبتكرة بالاستعانة بالأدوات المتنوعة لمنصّة “تيك توك”.

لقد أصبح بوسع العلامات التجارية توسعة نطاق إستراتيجيات الربع الرابع من العام والحفاظ على حضورها في حياة المستهلكين مع زيادة العائد على الاستثمار لأقصى مدى وذلك من خلال التعاون مع صنَّاع المحتوى على منصّة”تيك توك” والاستعانة بالخبراء الإبداعيين في المنصة وشركاء الإنتاج وتوظيف الأدوات الإبداعية لتبسيط عمليات الإنتاج وتسهيلها وتسريع وتيرتها والاستفادة من الاتجاهات السائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى