منوعات

عسير .. موطن للطيور النادرة والمهاجرة

استوطن بعضها المكان منذ آلاف السنين، فصُنفت من نوادر الكائنات الحية عالميًا، تزورها أنواع أخرى كثيرة من غرب الكرة الأرضية وشرقها في مواسم معينة من السنة، فتحيل الغابات إلى جوقة موسيقية من الأنغام العذبة، وتنشر البهجة بجمالها ونشاطها.

إنها الطيور النادرة والمهاجرة التي شكَّلت إثراءً حيويًا كبيرًا في منطقة عسير تكاملت فيه مقومات الحياة الطبيعية المتنوعة، حيث تستوطن مرتفعات المنطقة -حسب كتاب “الطيور في السعودية” الصادر عام 2021 عن شركة “أرامكو”- 86 نوعًا من الطيور التي تبني أعشاشها في بعض هذه المناطق الحيوية بين المرتفعات.

استيطان يأتي بسبب المناخ الجبلي الرطب والبارد نسبيًا، الذي يُسهم في كثافة الغطاء النباتي مما يشكل موئلًا مناسبًا لاستقطاب الطيور التي تستفيد من 2000 نوع من النباتات والأشجار سواءً في التعشيش أم الغذاء كأشجار “الطلح” و”العرعر”.

وتعد منطقة عسير، وفق حديث المهتم والموثق المعروف في مجال الطيور أحمد نيازي لـ”واس”، من المناطق التي تستقطب أنواعًا كثيرة من الطيور المهاجرة، وذلك لتنوع الأشجار ودرجات الحرارة التي تتدرج بين البرودة والاعتدال تبعًا للتنوع الجغرافي الذي يبدأ من أعالي الجبال حتى الهضاب والسهول والسواحل.

كما تتميز منطقة عسير -بحسب نيازي- عن معظم مناطق المملكة الأخرى بالتنوع الكبير في الكائنات الحية، فقد تصل أنواع الطيور المعروفة والمشاهَدة في بيئات المنطقة إلى 100 نوع، منها طيور مستوطنة مثل: “العقعق العسيري” النادر عالميًا الذي لا يوجد في أي مكان في العالم سوى منطقة في عسير، ويتميز بكثافة اللون الأسود في الريش، إضافة إلى كثافة في اللونين الأخضر والأرجواني في الذيل.

وتُمثِّل الهجرات الموسمية للطيور عاملًا حاسمًا في التنوع الكبير الذي تتميز به مرتفعات وسهول عسير بسبب قربها من القارة الإفريقية، حيث تعد المرتفعات الجنوبية الغربية الرطبة الموئل المناسب لتكاثر أنواع عديدة من الطيور الإفريقية الاستوائية في المملكة قبل العودة إلى أراضيها في إفريقيا عبر البحر الأحمر؛ لقضاء فصل الشتاء هناك.

وبحسب ما ذكره كتاب “الطيور في السعودية” الصادر عن “أرامكو” – فإنه تم تسجيل 499 نوعًا في المملكة بشكل علمي دقيق منها 401 من الطيور المقيمة أو المهاجرة و11 نوعًا من الطيور النادرة تظهر بشكل منتظم في المملكة، في حين يزورها 87 نوعًا من الطيور الشاردة، كذلك يوجد 19 نوعًا متوطنة، أو شبه متوطنة في شبه الجزيرة العربية.

اقرا ايضا عسير تتصدر مناطق المملكة بـ”السياحة الثقافية”

وتتركز هجرات الطيور إلى الأراضي السعودية في فصلي الخريف والربيع، وذلك خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر فتعبر سماء المملكة طيور قادمة من مواطنها في شمال الكرة الأرضية متجهة إلى جنوبها، ثم تعود مرة أخرى في رحلة ربيعية ابتداءً من شهر مارس حتى شهر مايو، فتعبر المملكة باتجاه معاكس عائدة إلى مواطنها الشمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى