أخبار عامة

المملكة العربية السعودية تقود التحوّل إلى المدفوعات في الوقت الفعلي على مستوى الشرق الأوسط

الرياض: متابعة جلف تك نيوز

كشف تقرير “برايم تايم فور ريل-تايم” 2023 Prime Time for Real-Time الصادر عن “إيه سي آي ورلد وايد”، الشركة العالمية الرائدة في برمجيات المدفوعات في الوقت الفعلي ذات الأهمية الحرجة، والمُدرجة في بورصة ناسداك تحت الرّمز (ACIW)، بالشراكة مع “جلوبال داتا”، وهي شركة رائدة في مجال البيانات والتحليلات، أنّ المملكة العربية السعودية تواصل قيادة التحوّل إلى المدفوعات في الوقت الفعلي في الشرق الأوسط، أكبر سوق لمعاملات الدفع الفوري على مستوى العالم؛ حيث سجلت 352 مليون معاملة في الوقت الفعلي في عام 2022م، ومن المتوقع أن تصل إلى 1.2 مليار معاملة بحلول عام 2027ممع معدّل نموّ سنوي قدره 26.1%.

وبفضل جهود الحكومة ودعمها لتطوير منظومة المدفوعات في الوقت الفعلي من خلال تحديث بنيتها التحتية الوطنية، شهدت المملكة العربية السعودية تحوّلاً سريعاً نحو المدفوعات غير النقدية في السنوات الأخيرة. وبحلول عام 2027م، من المُتوقع أن تصبح غالبية المدفوعات في المملكة إلكترونية، بنسبة 7.4% للمدفوعات الوقت الفعلي ونسبة 48.6% للمدفوعات التي تستخدم أشكالاً أخرى من الوسائل الإلكترونية.

وكشف تقرير “برايم تايم فور ريل-تايم” أنّ المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة التاسعة ضمن قائمة الدول العشر الأوائل في اعتماد محفظة الهاتف المحمول، مع تأكيد نسبة 80% من المستهلكين في المملكة على التزامهم باستخدام محفظة الهاتف المحمول. وقد يعود ذلك جزئياً إلى التدابير التي اتخذتها المملكة في إطار استجابتها لتفشي جائحة “كوفيد-19″، حيث شجعت الحكومة المستهلكين على تبني أساليب جديدة  لإجراء المدفوعات غير النقدية.

كما يُمكن أن يُنسب جزء كبير من نجاح المدفوعات في الوقت الفعلي إلى خطة المملكة العربية السعودية الهادفة لتمكين وتحديث البنية التحتية للمدفوعات في البلاد، واعتماد المدفوعات الرقمية لتعزيز النموّ الاقتصادي والشمول المالي، في إطار جهودها الرامية لتحقيق “رؤية المملكة 2030”.

وقال سانتوش راو، نائب الرئيس الأول لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا في “إيه سي آي ورلد وايد”: “تتميز المملكة العربية السعودية بشريحة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا وتمثل ثلثي السكان. وستواصل المدفوعات في الوقت الفعلي ازدهارها؛ حيث تمهّد’إيه سي آي‘ الطريق أمام مزيد من النموّ الاقتصادي والمالي في جميع أنحاء المملكة العربية وسائر أنحاء العالم. وخلال السنوات القليلة الماضية، شهد السوق السعودي نموّاً واضحًا، باعتباره من أوائل المعتمدين للبنية التحتية للمدفوعات في الوقت الفعلي، ومن المتوقع أن يستمر ذلك في ظلّ تركيز الحكوموة على أجندة رؤية المملكة 2023. وقد حرصت’إيه سي آي‘ على دعم الحكومات والبنوك في جميع أنحاء العالم خلال قيامها بطرح حلول المدفوعات في الوقت الفعلي، ونحن ملتزمون بمساعدة دول الشرق الأوسط على تحقيق الفوائد الكاملة لهذه الحلول.”

وأظهر التقرير أنّ منطقة الشرق الأوسط هي أسرع أسواق المدفوعات الفورية نموًّا على مستوى العالم، حيث يُتوقّع أن تنمو المعاملات من 675 مليون دولار في عام 2022 م إلى 2.6 مليار دولار بحلول عام 2027م، بمعدّل نمو سنوي مركّب قدره 30.6%. وتعدّ المملكة العربية السعودية حاليًا أكبر سوق في المنطقة، تليها في ذلك مملكة البحرين. ومع قيام الحكومات والهيئات التنظيمية في الشرق الأوسط باعتماد تفويضات وشروط جديدة لهذا النوع من المعاملات، من المُتوقع قريبًا أن تطلق الكثير من دول المنطقة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وعمان، برامج وخطط محلية للمدفوعات في الوقت الفعلي، تُعطي الأولوية لتوفير ميزات مبتكرة وخدمات معزّزة جديدة.

ويؤكد تقرير “إيه سي آي ورلد وايد” على مكانة المملكة العربية السعودية كمركز ناشئ للتكنولوجيا المالية، كما يسلّط الضوء على التزامها بتعزيز الشمول المالي ودعم الابتكار ودفع النمو الاقتصادي في المنطقة.

وتتولّى شركة “إيه سي آي ورلد وايد” تشغيل 25 برنامجًا للمدفوعات في الوقت الفعلي على المستويين المحليّ والإقليمي ضمن ست قارات، ويشمل ذلك تسع بنىً تحتية مركزية توفّر الحلول للمصارف المركزية والبنوك المشاركة وشركات التكنولوجيا المالية ومزوّدي خدمات الدفع الآخرين. وتعدّ منطقة الشرق الأوسط من الأسواق الإقليمية الرائدة لدى الشركة التي تدعم حاليًا ثلاث دول في المنطقة في تأسيس بنىً تحتية محلية للمدفوعات في الوقت الفعلي، ما يُمّثل إضافة لتاريخ الشركة الطويل والحافل بالنجاح في قارة آسيا؛ حيث تعمل “إيه سي آي” على تشغيل البنى التحتية المركزية في إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وتدعم العديد من أنظمة الدفع في الوقت الفعلي عبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك سنغافورة والفلبين وأستراليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى