فن

فيلم هجّان يعود للسينما السعودية

تزامنًا مع “اليوم العالمي للإبل”

جمال علم الدين

تستعد صالات السينما السعودية، لإعادة عرض فيلم “هجان” تزامناً مع اليوم العالمي للإبل، وذلك لمدة أسبوع واحد فقط بدايةً من 16 يونيو 2024.

ويعد الفيلم الروائي الطويل أحد أهم أفلام مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء”، حيث حقق حتى الآن أكثر من 10 جوائز سينمائية في مهرجانات محلية وعالمية.

وأوضح رئيس السينما والفنون الأدائية في “إثراء” ماجد سمّان، أن “هجّان” سيكون متاحًا للجمهور السعودي مرة ثانية، خاصة بعد الجولة السينمائية العالمية للفيلم، التي حاز خلالها على عدد من الجوائز والإشادات النقدية.

ويحكي الفيلم قصة صبيّ يتيم تربطه علاقة خاصة مع ناقته، حيث يعيش الفتى “مطر” في صحراء المملكة الشاسعة الممتدة، إلى أن تحدث مأساة تؤدي إلى تغيير حياته بالكامل، يخوض بعدها سباقاً للهجن ليحافظ على ناقته “حفيرة”.

وجاء العرض العالمي الأول للفيلم الذي تم تصويره في صحراء تبوك، في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2023م، إذ يروي قصة من عمق الثقافة المحليّة، بما ينسجم مع سعي المركز الدائم لإنتاج أعمال سينمائية بجودة عالمية وقصص فريدة من نوعها.

أقرأ ايضا : مخرج “هجان” : تطور السينما السعودية ينعكس على المنطقة العربية كلها

وعُرض “هجان” مطلع العام الجاري لمدة 4 أسابيع في 73 شاشة في دور السينما السعودية، كما عُرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وبينالي الدرعية 2024، والمهرجان السينمائي الخليجي، ومهرجان مالمو للسينما العربية، وليالي الفيلم السعودي في المغرب، ومهرجان هوليود للفيلم العربي، ومهرجان روتردام للفيلم العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى