أخبار عامة

“بيبسيكو” تعلن أسماء رواد الأعمال المتأهلين من المملكة العربية السعودية إلى نهائي هاكاثون الشباب العربي في مؤتمر المناخ ’كوب 28‘

أعلنت شركة “بيبسيكو” و”مركز الشّباب العربي” عن اختيار ثلاثة فرق من المملكة العربية السعودية للمشاركة في نهائي هاكاثون الشباب العربي، وذلك بعد معسكر تدريبي استمر لمدة ثلاثة أيام، نظمته كلّ من شركة بيبسيكو، ومؤسسة بيبسيكو الخيرية، ومنصة Plug and Play ومركز الشباب العربي. ويهدف هذا البرنامج الريادي إلى تطوير حلول مبتكرة لأهمّ التحديات البيئيّة لمجابهة آثار التغيّر المناخيّ على مجالات الزراعة والاقتصاد الدائري وأمن المياه والطّاقة المتجدّدة.

أقرأ أيضا.. الدنمارك تطلق مبادرة “الممر الأخضر”في كوب 28 بدبي لمحاربة التغير المناخي وحماية المحيطات

وأُقيم المعسكر التدريبي في “الكراج” في مدينة الرياض والذي يعد الوجهة المفضلة لرواد الأعمال في السعودية، تحت إشراف نخبة من الخبراء، الذين قدموا التوجيهات والإرشادات للفرق المشاركة من خلال مجموعة من ورش العمل المتخصصة. وبدأ اليوم الأول بعدد من الأنشطة المتعلقة بالاستدامة لتحديد الأهداف المرجوة من ورش العمل، تبع ذلك أنشطة لتحديد أفضل الأفكار واختيار الحلول المناسبة التي سيتم عرضها في المراحل التالية من البرنامج. وخلال اليومين التاليين، تعلم المشتركون المزيد عن التفكير التصميمي، وكيفية تطوير الفكرة لتصبح منتج قابل للتنفيذ، كما تعرفوا على الاتصالات الخضراء، وحضروا جلسات عمل بقيادة الخبراء والمرشدين.

وفي نهاية الجلسات التدريبية، قدم المتأهلون عرضاً نهائياً أمام لجنة تحكيم مكونة من خمسة خبراء في مجالات الابتكار والاستدامة وتطوير الأعمال، لتحديد الفائزين النهائيين من المملكة العربية السعودية. وتم تقييم المشاركات استناداً إلى توافقها مع معايير الاستدامة وقدرتها على الحد من انبعاثات الكربون، ومدى تأثيرها على المجالات الرئيسية الأربعة للمسابقة، وهي: المياه، الزراعة، المناخ، والاقتصاد الدائري. ويأتي هاكاثون الشباب العربي كأحد المبادرات التي تلعب دورًا مهماً في إطلاق إمكانات الابتكار لدى الشباب في المملكة، وهي خطوة متقدمة نحو تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لزيادة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من 20٪ إلى 35٪.

ومن المقرر أن تتنافس الفرق المتأهلة من المملكة العربية السعودية، وهي “سي ستار” و”كروب سينس” و”EYABمع منافسين إقليميين آخرين في مؤتمر الأطراف “كوب 28” كجزء من برنامج ريادة الأعمال العربي. وتشمل المشاريع التي قدمتها الشركات الفائزة:

  • سي ستار مسيّرة تعمل تحت الماء تُستخدم للكشف عن المواد البلاستيكية الدقيقة وتجميعها باستخدام تقنية مدمجة.
  • EYAB – نظام يختص في تجديد المياه المستهلكة في الجوامع بنسبة 400%، بحيث يمكن إعادة استخدام المياه لما يصل إلى أربع مرات.
  • كروب سينس – نظام يعمل بالذكاء الاصطناعي يقدم المشورة والنصح للمزارعين حول الوقت المناسب لحصاد محاصيلهم.

وقال عامر شيخ، الرئيس التنفيذي لشركة «بيبسيكو» في منطقة الشرق الأوسط: “نسعى من خلال “هاكاثون الشباب العربي” لدعم أهداف مؤتمر الأطراف ’كوب 28‘ بحيث نعزز مشاركة الشباب في العمل المناخي. ونحن نعتقد بأن المنطقة تتمتع بإمكانيات هائلة، ونسعى للمساهمة بدور فاعل في توفير بيئة مؤاتيه لدعم وتسريع قدرة الشباب على الابتكار والعمل الجماعي. ونتطلع قُدُماً لرؤية ما سيقدمه الشباب من حلول للتصدي لتغير المناخ في المنطقة، وللعمل بشكل وثيق مع شركائنا من أجل تقديم كل الدعم اللازم لرواد الأعمال في كافة مراحل عملهم”.

وقال الرئيس التنفيذي لـ  Plug and Playفي السعودية عبدالله العقيل : “تعطي هذه المبادرة الأولوية لتمكين الشباب ودعمهم في الابتكار. ونحن نهدف إلى العمل معًا من أجل رعاية الجيل القادم من رواد الأعمال الذين يمكنهم الاعتماد على دعمنا للوصول إلى أهدافهم، وتحقيق أفكارهم وحلولهم من خلال معالجة المواضيع الرئيسية مثل تغير المناخ والاستدامة”.

وقال عبدالله الشمراني مدير عام مركز ريادة الأعمال الرقمية “كود” في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية: ” الابتكار لا يأتي من مجرد الإلهام؛ بل يأتي من خلق البيئة التي يمكن فيها ترجمة الأفكار المبتكرة إلى منتجات وخدمات مفيدة. ولذلك، فإننا في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عازمون على تهيئة أفضل بيئة للمبتكرين للابتكار”.

وتستضيف مدينة دبي في شهر ديسمبر المقبل نهائيات المنافسة على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف “كوب 28″، بمشاركة 15 فريقًا من الدول الخمس المشاركة، ممن قدموا أبرز وأفضل الحلول، وستقدم مؤسسة بيبسيكو الخيرية للفائزين الثلاثة الأوائل جائزة بقيمة 30 ألف دولار للفائز بالمركز الأول، و20 ألف دولار للفائز بالمركز الثاني، و10 آلاف دولار للفائز بالمرتبة الثالثة، وذلك على شكل تمويل تأسيسي لدعم تطوير أفكارهم، إلى جانب فرصة المشاركة في برنامج حاضنة أعمال مع Plug and Play لمدة شهر كامل، لمساعدتهم على تطوير أفكارهم وابتكاراتهم وتطبيقها على أرض الواقع بما يضمن لهم تحقيق النجاح على المدى البعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى