منوعات

“برتقالة حائل”.. صديقة الصقيع والحر

متابعة جمال علم الدين

تتربع شجرة برتقالة حائل على عرش أشجار الحمضيات بالمنطقة، إذ تعتبر من الأشجار المعمرة، ويصل عمرها إلى 150 سنة، كما تتحمل درجات الحرارة الباردة التي تصل إلى الصقيع.

وتحدث عبدالكريم العبيداء أحد المهتمين ببرتقالة حائل عن تفاصيلها، مؤكدا أن أبرز ما يميز الشجرة ارتفاعها الذي يصل إلى 9 أمتار، وانتشارها الواسع بالمنطقة، إضافة إلى غزارة انتاجها، مشيرا إلى الدور المهم لأهالي المنطقة بالمحافظة على الشجرة والعناية بها على مر العصور.

وتشع البرتقالة الحائلية بلونها الزاهي في كل زاوية، كأنها تحكي قصة قديمة تنتشر في كل مزرعة ومنزل، بل وقد أصبحت هذه البرتقالة ذخيرة الأجداد، فقد حافظوا عليها بعناية واهتمام حتى اليوم، فلا عجب أن بعض أشجارها استطاعت أن تتخطى حاجز الـ 100 عام، وتعطي ثمارها الطيبة.

ومن جهته أشار عبدالله عبدالكريم العبيداء إلى خمس مزايا لبرتقالة حائل تميزها عن باقي الحمضيات، وهي ضخامة الحجم، وكثافة الإنتاج، وتكاثرها بالبذور، ومقاومتها لدرجات الحرارة والبرودة، وجمالية الشكل إذ إن أوراقها لا تتساقط على مدار الفصول.

أقرأ ايضا : “أمانة حائل” تطلق فعاليات “مواجيب” في منتزه الفجر

يذكر أن حائل شهدت خلال الأيام الماضية فعاليات مهرجان “حمضيات حائل” في نسخته الثالثة، والذي شارك فيه أكثر من 65 مزرعة ومشاركاً، واشتمل على العديد من الفعاليات، لتسويق وعرض أبرز منتجات أشجار الحمضيات بأنواعها من مزارع منطقة حائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى