سياحة تك

“الفقرة” وجهة سياحية باردة بقلب المدينة المنورة

ترجع تسميته بـ”الفقرة” لكونه يشبه فقرات العمود الفقري

جمال علم الدين

يجذب مركز “الفقرة” أهالي وزوار منطقة المدينة المنورة، لبرودة أجوائه في فصل الصيف، حيث تقل درجة الحرارة فيه 15 درجة مئوية عن المدينة، مما يجعله من أجمل المقاصد السياحية في المنطقة.

وترجع تسميته بهذا الاسم لكونه يشبه فقرات العمود الفقري تمامًا، فهو عبارة عن سلسلة جبال متجاورة في خط طولي تقريبًا، ويرتفع المركز عن سطح البحر بحوالي (1800) متر، ويبعد عن المدينة ما يقارب (80) كيلومترًا، كما يتفرد بمناخه البارد والمعتدل في فصل الصيف وشديد البرودة في الشتاء.

ويتميز “الفقرة” بجباله الشاهقة، ومن أشهرها جبلا “الأشعر والأجرد”، وترجع تسمية الجبل بالأشعر بهذا الاسم نسبة إلى امتلائه بالأشجار، خاصة شجر العرعر والعتم، في حين سمي الجبل الآخر بالأجرد لعدم وجود النباتات أو الخضرة فيه، ويقع جبل الأجرد في الشمال الغربي من الفقرة، وهو بعيد بعض الشيء عن الفقرة ومستقل عنه.

ويشتهر “الفقرة” باعتدال أجوائه صيفا، حيث تقل درجة الحرارة فيه 15 درجة مئوية عن المدينة المنورة؛ لذا يعد مركزا لجذب أهالي المدينة، كما زادت فيه الحركة السياحية لوجود متطلبات التنزه به، إضافة لوجود قرية سياحية متكاملة في المنطقة المركزية.

اقرا ايضا هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة وشركة توال يوقعان عقد لإنشاء بنية تحتية رقمية محايدة في المسجد النبوي

ويلقى “الفقرة” اهتمامًا متزايدا من قبل مزارعي المنطقة في الآونة الأخيرة؛ لنجاحه في زراعة النخيل والحبوب لكثرة هطول الأمطار به، كما يشتهر بإنتاجه أجود أنواع العسل، بالإضافة إلى زراعة الزيتون وبعض الفواكه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى