اتصالات وتكنولوجيا

دائرة التمكين الحكومي توقع مذكرات تفاهم جديدة خلال معرض جيتكس 2023

أبوظبي: متابعة جلف تك نيوز

أعلنت دائرة التمكين الحكومي والجهات الحكومية التابعة لها عن توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم الجديدة مع مجموعة من أهم الشركات التكنولوجية في معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023. وتهدف جميع هذه المذكرات إلى دعم وتعزيز التحول الرقمي في الإمارة، بما يتماشى مع الشعار الذي تبناه جناح حكومة أبوظبي 2023 في معرض جيتكس “نقود المستقبل الرقمي لحكومة أبوظبي”.

أقرأ أيضا.. زووم “Zoom” تكشف عن أحدث الحلول المتقدمة بمعرض جيتكس جلوبال ٢٠٢٣

وأكّد معالي أحمد تميم هشام الكُتّاب، رئيس في دائرة التمكين الكومي: “تنسجم الاتفاقيات الجديدة التي أعلنا عن توقيعها مع كبرى الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا مع سعينا لتعزيز جهودنا لتشكيل مستقبل هذه الخدمات الحكومية الرقمية في أبوظبي. نتطلع إلى ما ستحققه هذه العلاقات المثمرة في المستقبل، والذي سيكون في مصلحة المواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي بلا شك”.

وشملت الاتفاقيات الموقعة جوانب مختلفة من منظومة الخدمات الرقمية لحكومة أبوظبي، إذ شهد معرض جيتكس 2023 توقيع دائرة التمكين الحكومي لمذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت إلى ضمان تزامن الخدمات، في حين ركزت الاتفاقية التي وقعتها الدائرة مع شركة “RationalTech” على تقديم حلٍ مؤتمت لاجتماعات لجنة المشتريات، وليوفر إمكانية التسجيل التلقائي لمحاضر الجلسات والتصويت.

وقد ركّزت الاتفاقية الثالثة، والتي وقعتها دائرة التمكين الحكومي مع شركة “تريند مايكرو”، على موضوع أمن المراسلات الإلكترونية وتنفيذ بوابات أمنية موحدة ومركزية لحماية جميع الجهات الحكومية في أبوظبي من التهديدات المرتبطة برسائل البريد الإلكتروني.

وكانت الاتصالات هي محور الاتفاقية الرابعة التي جمعت بين دائرة التمكين الحكومي وشركة “Intalio”، وتشمل اتفاقية الشراكة هذه تطوير حل متعدد المستأجرين يمكّن الجهات الحكومية في أبوظبي من إدارة مراسلاتها عبر منصة مركزية وآمنة، مع الحفاظ على امتيازات الوصول وفصل البيانات والخصوصية.

من جهة أخرى، تهدف اتفاقية الدائرة مع شركة “ePAM” إلى توفير منصة موحدة سهلة الوصول وتوفر المعلومات ذات الصلة برأس المال البشري في مختلف الجهات الحكومية في أبوظبي، ما يسمح بعرض المعلومات الأساسية بطريقة سلسة وبسيطة.

وستوفر اتفاقية دائرة التمكين الحكومي مع شركة البرمجيات “سيرفس ناو”، التابعة لمجموعة KPMG، منصة مشتركة لإدارة خدمات المؤسسات الحكومية للدائرة. في المقابل، ستشهد الاتفاقية مع “Chainsys” إجراء تقييمٍ شاملٍ للبيانات وتكاملها مع الأنظمة المستهدفة في مجال المشتريات وإدارة رأس المال البشري والتمويل والمشاريع الرأسمالية.

من جهته، قال سعادة فهد سالم الكيومي، وكيل دائرة التمكين الحكومي: “تلعب الشراكات دوراً محورياً في تمكين التحول الرقمي المستمر لحكومة أبوظبي. وستعمل الاتفاقيات التي وقعناها خلال معرض جيتكس العالمي للتقنية 2023 على تمكين العمليات المبسطة ومنهجيات التعاون المتبعة لحل المشكلات، كما ستساهم في إرساء المعايير لتقديم أعلى مستويات الكفاءة في تقديم الخدمات الحكومية”.

وإضافةً إلى مذكرات التفاهم التي وقعتها دائرة التمكين الحكومي، وقع مركز الإحصاء – أبوظبي، التابع لدائرة التمكين الحكومي، شراكتين مع غرفة أبوظبي لتحقيق التحول التنظيمي ومع وزارة التربية والتعليم لتكامل البيانات. كما أبرم المركز اتفاقيات مع مجموعة G42 وشركة “IBM” لتقديم حلول تحويلية لدائرة التمكين الحكومي لضمان إدارة موحدة للبيانات واتباع استراتيجية بيانات تطلعية، إضافةً إلى شراكة مع شركة بريسايت لحلول الذكاء الاصطناعي لإدخال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة البيانات.

جدير بالذكر أن العديد من اتفاقيات الشراكة جرى توقيعها أيضا مع منصة خدمات أبوظبي الحكومية الموحّدة “تم”، والتي تهدف إلى إضافة العديد من المزايا والوظائف والخدمات إلى المنصة. وقد تمّ توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الجهات والشركات، بما في ذلك “سالك” والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ و”اتصالات” و”دو” و”شوري” و”تينسنت” و”أدنوك سيتي غاز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى