اقتصاد

“ألستوم” الفرنسية توقع عقد بـ 553 مليون دولار لإنشاء ترام العلا

أطول خط خالٍ من الكابلات في العالم

متابعة جمال علم الدين

وقعت شركة ألستوم الفرنسية عقداً بقيمة تزيد على 500 مليون يورو (553 مليون دولار) مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا من أجل إنشاء ترام العلا المبتكر.

وقالت الشركة في بيان أمس الجمعة إن ترام العلا يعمل بالبطاريات، ويعد أطول خط خالٍ من الكابلات في العالم.

وأضافت أن نظام ألستوم سوف يضم 20 تراماً متطوراً من طراز “سيتاديس ب” الذي يعمل بالبطارية، ويجسّد الخط البالغ طوله 22.4 كيلومتر، فهو يربط 17 محطة ذات موقع استراتيجي، ليؤمّن وصولاً سلساً إلى المناطق التاريخية الأساسية الخمس في العلا.

وسيربط “ترام العلا” مواقع التراث العالمي لليونسكو مثل مدينة العلا القديمة (المنطقة 1)، ودادان (المنطقة 2)، وجبل عكمة (المنطقة 3)، والمسرح النبطي (المنطقة 4)، ومدينة الحِجر التاريخية (المنطقة 5).

وأضافت الشركة أن هذا المشروع يهدف إلى توفير خيارات نقل فريدة للمقيمين والسياح، وذلك من خلال ترام مبتكر وقابل للتكيف مع المناخ، حيث تلعب دوراً محورياً في المشروع، بدءاً من التصميم الشامل للنظام وصولاً إلى دمج وتركيب واختبار وتشغيل خط الترام الذي يعمل بالبطارية ولا يحتوي على كابلات.

أقرا ايضا : الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعين “ألستوم” لتوفير عربات وأنظمة مشروع “قطار العلا”

وذكرت أنها سوف تقوم أيضاً بتوفير إمدادات الطاقة والإشارات والاتصالات ومعدات المستودعات وتوفير الصيانة الكاملة للترام لمدة 10 سنوات باستخدام “هيلث هب”، أداة ألستوم للصيانة التكهنية وإدارة الأسطول لتوفير أعلى مستويات الجهوزية، وسوف تستخدم فرق الخدمات أيضاً ورشة عمل متنقلة لجميع أنواع الإصلاحات لتكون أكثر مرونة وتقلل من نفقات رأس المال، وتوفر برامج تدريب قوية لموظفي الترام، ما يضمن الكفاءة التشغيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى