سياحة واثار

أقدم منحوتة خشبية في العالم.. عمرها ضعف الأهرام وعليها وجوه غامضة

جمال علم الدين

التعريف: أقدم منحوتة خشبية معروفة في العالم

مكان العثور عليه: في قاع مستنقع الخث في جبال الأورال الروسية عام 1894

العمر التمثال الشاهق منحوت منذ 12100 عام من جذع شجرة الصنوبر (لاريكس)، ما يجعله أقدم من الأهرام المصرية بأكثر من الضعفين.

ما هو: كان ارتفاع هذا النحت الخشبي يبلغ (5.3 مترًا) عند تصنيعه لأول مرة. وهو يصور شخصية بشرية ويتميز بمجموعة من الزخارف الهندسية المحفورة في التمثال، بما في ذلك الأنماط المتعرجة، بالإضافة إلى الوجوه والأيدي البشرية، وفقا لمجلة لايف ساينس.

لسنوات، تجادل علماء الآثار حول عمر القطعة الأثرية. ومع ذلك، فقد حدد التحليل الأخير أن هذه القطعة إنشئت بواسطة الصيادين وجامعي الثمار في عصر البليستوسين (منذ 2.6 مليون إلى 11700 سنة)، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Quaternary International.

تتشابه العديد من العلامات مع تلك التي عثر عليها محفورة في الآثار الحجرية الضخمة في جوبيكلي تيبي، وهو موقع أثري من العصر الحجري الحديث في تركيا، وفقًا لمجلة ساينس – وهو حدث فني شائع بدأ مع انتهاء العصر الجليدي الأخير.

ومع ذلك، يظل الغرض المقصود من القطعة الخشبية لغزًا، إذ يرجح بعض الباحثين أن هذا التمثال كان يستخدم خلال الطقوس القديمة، أو ربما تعكس الوجوه المنحوتة “أساطير مشفرة” يمكن أن يمثل وضعها العمودي تسلسلًا هرميًا أو تسلسلاً من الأحداث، بحسب دراسة نشرت في مجلة Antiquity.

أقرأ ايضا : «مقابر منحوتة في الصخر».. كشف أثري جديد بمنطقة تونا الجبل في المنيا

وسبق أن عثر الباحثون على هيكل خشبي أقدم بكثير – وهو بناء خشبي عمره 476 ألف عام في زامبيا – ولكن على عكس هذا الاكتشاف القديم، من الواضح أن معبد شيجير هو نصب تذكاري منحوت، وليس مجرد جذوع أشجار ذات شقوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى