منوعات

“الأقحوان” يرسم “السيفين والنخلة” بـ”مزارع” رفحاء

يبلغ طول اللوحة 100 متر

متابعة جمال علم الدين

تمكن المواطن صالح الفريح، من رسم شعار المملكة “السيفان والنخلة” في إحدى مزارع جنوب محافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية، باستخدام النباتات البرية الطبيعية، بواقع 90% من الأقحوان الأصفر والأبيض، والديدحان والنباتات الأخرى بـ10%.

ويبلغ طول لوحة النخلة الفنية الطبيعية -تُغذيها خطوط مائية أرضية بطول ألف متر- 100 متر، فيما يصل عرضها إلى 50 متراً، وتتكوّن من 15 سعفة، طول كل منها 20 متراً، بالإضافة إلى سيفين من النباتات الطبيعية طول كل منهما 50 متراً.

وأكد “الفريح” أن هذه الفكرة بدأت قبل سنتين، بالتعاون مع الفنان والمصمم التشكيلي فهد الخليف، والذي ساعده في استزراع هذه اللوحة الفنية من النباتات البرية الطبيعية، على مساحة 5 آلاف متر مربع، موضحًا أن ذلك يأتي ضمن مبادرة السعودية الخضراء بهدف رفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي وَفْق رؤية 2030.

أقرأ ايضا بحضور الملكة رانيا العبد الله حرم جلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية “بساط الريح” يفتتح أبوابة الإثنين المقبل تحت شعار جدة … خيرها يدوم

وأشار إلى أنه استعان بـ “الخليف” بعد نجاحه قبل سنتين في استنبات الديدحان بـ 10 ألوان، و15 نوعاً آخر من النباتات المختلفة في مزرعته، ليرسم لوحة فنية بطول 100 متر وعرض 30 متراً، باسم ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، متضمنةً رؤية 2030، تزامناً مع إطلاق مبادرة السعودية الخضراء.

ونوّه بإشادة أمير منطقة الحدود الشمالية، وتشجيعه على تنفيذ مبادرته الأولى وتحفيزه له عند زيارته للمزرعة، ودعوته للقيام بمثل هذه المبادرات والأفكار، التي تسهم في زيادة المساحات الخضراء في المملكة والهادفة للحفاظ على البيئة.

واعتمد “الفريح” على إمكانياته الذاتية في التنفيذ، كما يحرص على استقبال الزوار والباحثين في المزرعة وإطلاعهم على ما تحتويه من نباتات متنوعة وتفاصيل زراعتها.

كما أكد حرصه على التوعية بأهمية البيئة والحفاظ عليها، ورفع مستوى الوعي والمسؤولية عند الأفراد تجاه البيئة لتكوين مجتمع واعٍ بيئيًا، وإطلاع الباحثين والمهتمين على مثل هذه التجارب الناجحة في استزراع النباتات المتنوعة في تربة أو بيئة مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى