أخبار عامة

المملكة العربية السعودية تشهد تحديات متزايدة في مجال الأمن الإلكتروني نتيجة الاتجاهات المتغيرة لتقنيات السحابة المتعددة وحوسبة الحافة

الرياض، المملكة العربية السعودية، جلف تك: أدى ارتفاع وتيرة الإقبال على تقنيات الحوسبة السحابية المتعددة والحوسبة المتطورة إلى ارتفاع التحديات الأمنية للشركات في جميع أنحاء العالم، وفقًا لدراسة جديدة أجرتها شركة F5.

وكشفت نتائج إحدى الدراسات الواردة في تقرير “استراتيجية حالة التطبيقات 2022” المرتقب من شركة F5، أن ما يصل إلى 88% من المؤسسات تعتمد بنية تحتية تمزج بين التقنيات القديمة والحديثة للتطبيقات، وإن 70% من هذه المؤسسات تعتمد أيضاً سحابات متعددة، مما يوسع مساحة التهديدات جراء اضطرار الشركات لنشر عناصر تحكم أمنية منفصلة، وغير متسقة في كثير من الأحيان، عبر بيئات مختلفة.

وفي الوقت ذاته، تشهد حوسبة الحافة تطوراً متسارعاً، فقد شكلت الخدمات الأمنية (الحماية من هجمات حجب الخدمة الموزعة DDoS والاحتيال، وإساءة الاستخدام والوصول) أبرز أعباء العمل التي تخطط الشركات لنشرها واعتمادها على الحافة حيث بلغت نسبة هذه الشركات 44%، في حين جاءت خلف هذه النسبة كل من مسألة معالجة البيانات والتجربة الرقمية للواجهة الأمامية للتطبيقات.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن واحدة من أصل كل 10 مؤسسات تعني حالة نكران لحقائق العمل في العالم الرقمي، وأنها لا تقوم بأي تغيير أو لا تخطط لتغيير استراتيجياتها الخاصة بالمشهد الأمني بعد أزمة كوفيد 19. وأفاد 3% أنهم غير قلقين بشأن الهجمات في حين يعتقد 7% أنهم يمتلكون بالفعل استراتيجيات أمن قوية ولا يحتاجون لإجراء أي تغييرات.

نهج جديد لأمن التطبيقات
قال إيهاب درباس، مدير المبيعات الإقليمي في المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين لدى شركة F5: “لم نعد نعيش في عالم يعتمد على سحابة واحدة، حيث يمكن استضافة أعباء العمل في كل مكان. كما أن التطبيقات نفسها تطورت لتصبح مكونات متنوعة وموزعة، وغالبًا ما تتحلل إلى خدمات صغيرة أمام واجهات برمجة التطبيقات. لقد خلقت هذه التغييرات تحديات جديدة لتقديم وتأمين هذه التطبيقات”.

استناداً إلى هذه الخلفية، وبهدف مواجهة التعقيدات المتزايدة في عالم الأمن الإلكتروني، أعلنت F5 مؤخرًا عن إطلاق منصة خدمات F5 السحابية الموزعة F5® Distributed Cloud Services.

وتمثل المنصة الجديدة تطوراً كبيراً وإضافة هامة لمجموعة خدمات أمان وتسليم التطبيقات، حيث توفر الخدمات الأمنية شبكة سحابية متعددة وحلول الحوسبة القائمة على الحافة على نظام أساسي موحد للبرامج المقدمة كخدمة (SaaS)، الأمر الذي يمكن الشركات في المملكة العربية السعودية من تطوير جهود وخطط التحول الرقمي الخاصة بها.

كما كشفت شركة F5 عن خدمات F5® السحابية الموزعة المخصصة لحماية تطبيقات الويب وواجهة برمجة التطبيقات (WAAP)

يعمل الحل الجديد الأول المخصص لخدمات F5® السحابية الموزعة المخصصة لحماية تطبيقات الويب وواجهة برمجة التطبيقات (WAAP) على تبسيط آلية الأمان ويساهم في أتمتة العمليات بما يسمح لفرق التطبيقات التركيز على تقديم الميزات والوظائف التي تعزز تجربة عملائهم وتدفع آفاق أعمالهم إلى الأمام. ويعمل هذا الحل المقدم كخدمة (SaaS) على دمج جدار حماية تطبيقات الويب الرائد من F5، ويخفف من حدة هجمات البوتات وهجمات حجب الخدمة الموزعة (DDoS)، كما يمتاز بقدرات حماية عالية لواجهة برمجة التطبيقات ضمن حل واحد يمكن نشره بسرعة وسهولة. يتيح ذلك لفرق العمليات الأمنية SecOps وفرق التطوير DevOps فرض سياسة أمان متسقة كلما احتاجوا لنشر التطبيقات.

وأضاف درباس قائلاً: “تجد معظم الشركات في المملكة العربية السعودية المتحدة نفسها في مواجهة اتجاهين مهمين هما تطور التطبيقات كمركز للحياة الرقمية، وتصاعد التهديدات التي تواجهها هذه التطبيقات. وهذا الأمر يمثل تحديًا كبيراً، إذ تدير العديد من الشركات الآن مجموعة كبيرة من التطبيقات المعقدة والتي تحتوي على تقنيات وبنى تحتية قديمة وحديثة”.

وأضاف: ونتيجة لذلك، قمنا بدمج مجموعة خدماتنا ضمن منصة الخدمات السحابية الموزعة، وسنعمل باستمرار على ابتكار وتطوير خدمات جديدة تمكن عملاؤنا من الحصول على القدرات التي يحتاجونها لتحقيق التطور المستمر لأعمالهم التجارية وتجسيد طموحاتهم للتحول الرقمي التي تتناغم مع أهداف المملكة العربية السعودية لتصبح مركزاً رقمياً وتكنولوجياً عالمياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى